كُتّاب وآراء

جمال هليل يكتب: من يناطح الأهلي؟!

سلبيات كثيرة ظهرت في الكرة المصرية خلال الموسم المنقضي، لكن الأهم من المستوى هو التنظيم الفاشل للدوري الذي امتد لإحدى عشر شهرًا.. حتى أن الموسم الكروي ظل ممتدًا لتواكب مبارياته بدايات الموسم الجديد في الدوريات الأوربية… هذا يعني أن الخطأ يتمركز في سوء التنظيم وفشل الإدارة الكروية في رابطة المحترفين التي يتم انتخابها –بالاتفاق- أو قل بالتعاون السلبي بين الجبلاية وبعض الأندية التي تتحكم في مقدرات الكرة المصرية!!

نعم السلبيات الكروية كثيرة، وما من عمل في الحياه يحقق النجاح والتقدم… من دون إدارة واعية فاهمة تجيد فن التنظيم.. ودون الإدارة يحدث الفشل!!

انعكست حالة الفشل التنظيمي على الأندية بشكل واضح حتى أن الأهلي انسحب من بطولة الكأس ولحقه الزمالك لضمان حصول اللاعبين على راحة مناسبة من عناء دوري طويل وحمل، ولكن قد يكون في غياب الناديين عن الكأس فائدة للكرة المصرية.. حيث ظهر فارس جديد وهو براميدز  ليفوز بالكأس لأول مرة في الكرة المصرية.. وهنا يجب أن نتساءل لماذا تفشل كل الأندية المصرية في مناطحة الأهلي على لعب الدوري… بينما تتواجد في الصراع على الكأس وكأس الأبطال؟!! هل الأهلي طويل النفس ويضم مواهب أكثر من الأندية الأخرى.. أن الأهلي يركز على البطولة الأكبر وهى الدوري؟!

قد يقول البعض كيف والأهلي صاحب أكبر عدد من الألعاب في الدوري والكأس.. ولولا انسحابه خوفًا على لاعبيه لفاز بالكأس أيضًا هذا الموسم؟!!

الأهم في تلك القضية هو ظهور أندية جديدة اقتحمت المنافسة مدعمة بمميزات تستطيع أن تستقطب أفضل اللاعبين.. وكأن تلك الأندية ستحل بدلًا من الأندية المسبقة التي ضربت في جذور تاريخ الدوري وارتبطت شعبيتها بالمحافظات المختلفة.. مثل الاتحاد السكندري والإسماعيلي والمصري والمقاولون زمن قبلها كانت المنصورة وأسوان والسكة وغيرها، الآن أصبحت لميزانيات الأندية الكلمة الأولى والحاسمة لذلك اقتحمت أندية الشركات الخاصة مجال كرة القدم في زمن الاختلاف…وكأن تلك الشركات تعتبر فريق الكرة جزءًا من المشروع التجاري للشركة الأم.. ها هى أثرية فيوتشر وسيراميك والبنك الأهلي وفاركو تتقدم في جدول الترتيب عامًا بعد عام وتضم أفضل المدربين واللاعبين وتستقطب المحترفين الأجانب لتعلنها صريحة في وجه الأهلي والزمالك وبقوة وتنافس على الألعاب.

الآن تغير كل شيء في كرة القدم بعد أن دخلنا دنيا وزمن الاختلاف، جميع أندية المحافظات في مصر لازال تحبو ببطء شديد… لكن أندية الشركات الخاصة هى التي اقتحمت المجال وأعلنت عن وجودها بقوة لتؤكد أن خريطة البطولة في مصر ستتغير قريبًا بعد أن أصبح سيراميكا بطلًا لكأس الرابطة وبيراميدز بطلًا للكأس.. فهل سنرى أحدهما بطلًا لكل الأبطال في كأس السوبر وسينافسون، هل الأهلي أو الزمالك صنف لبطولة السوبر في السعودية؟

المؤكد أن خريطة الكرة المصرية ستتغير وتتبدل خلال السنوات العشر القادمة بعد أن أصبحت أندية الشركات هى التي تمتلك السلاح الأقوى في زمن الاحتراف… الفلوس وليس!! فهل ستناطح تلك الأندية الأهلي البطل صاحب أقوى فريق؟!!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى