كُتّاب وآراء

داليا البيلي تكتب .. مصر والصومال شراكة أمنية لتنمية مستدامة في القرن الإفريقي

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في مصر شهدت السنوات الأخيرة تنامياً ملحوظاً في اهتمام الدولة المصرية بتعزيز دورها في القارة الإفريقية، خاصة في مناطق النزاع وعدم الاستقرار. وعلى ضوء ذلك ، جاء قرار مصر بإرسال قوات إلى الصومال على ضوء بروتوكول التعاون الامنى التي وقعتها مصر مع الصومال مؤخرا كمبادرة تهدف إلى دعم جهود الاستقرار في هذا البلد الذي يعاني من صراعات داخلية مستمرة منذ عقود يدفع ثمنها الشعب الصومالي الي يعاني من ويلات هذه الصراعات

الخلفية التاريخية
كانت مصر دائما ذات دور محوري في القارة الإفريقية سواء على الصعيد السياسي أو العسكري. وقد تميزت علاقات مصر مع دول شرق إفريقيا بروابط تاريخية وثقافية متينة. ومنها الصومال، حيث تعود جذور التعاون المصري مع الصومال إلى فترات ما قبل الاستقلال، حيث كانت مصر داعمة لحركات التحرر الإفريقية.

الأسباب والدوافع
ولهذا كان قرار مصر بإرسال قوات إلى الصومال إلى عدة أسباب، من بينها :
1. *دعم الاستقرار الإقليمي:* لأن مصر تعتبر أن استقرار الصومال جزء من استقرار منطقة القرن الإفريقي بشكل عام. ويساهم في تقليل التهديدات الإرهابية والحد من الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأحمر.

2. *تعزيز العلاقات الإفريقية:* ومن خلال سعي مصر إلى تعزيز علاقاتها مع دول إفريقيا كجزء من استراتيجيتها لتعزيز حضورها في الساحة الإفريقية، وهو ما يتماشى مع دورها الحالي كرئيس للاتحاد الإفريقي.

3. *مكافحة الإرهاب:* تُعَدّ الجماعات الإرهابية مثل “حركة الشباب” في الصومال تهديداً للأمن القومي في المنطقة،
ومن خلال الدعم والمشاركة في العمليات العسكرية، تسعى مصر إلى المساهمة في القضاء على الإرهاب في شرق إفريقيا

التأثيرات المحتملة
من المتوقع أن يكون لإرسال مصر لقوات إلى الصومال تأثيرات متعددة على المستويين الإقليمي والدولي. على الصعيد الإقليمي، حيث يساعد في تحسين الأوضاع الأمنية والإنسانية في الصومال، مما قد يؤدي إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية وعودة الحياة الطبيعية في العديد من المناطق المتضررة.
دولياً، يعزز هذا التحرك من صورة مصر كدولة فاعلة ومسؤولة في المجتمع الدولي.

الدور المصري في المستقبل
إن مشاركة مصر في دعم الاستقرار في الصومال قد تكون خطوة أولى نحو تعزيز دورها في إدارة الأزمات والنزاعات في إفريقيا. كما يمكن أن يشكل ذلك أساساً لتعاون أكبر بين مصر والمنظمات الإقليمية الأفريقية ، لتحقيق الاستقرار في القارة.

وفي الختام .. بعد قرار مصر بإرسال قوات إلى الصومال جزءاً من دورها الرائد في تعزيز الأمن والاستقرار في إفريقيا. وبفضل هذا الدور، تؤكد مصر على التزامها بمسؤولياتها تجاه دول القارة، وتجدد إيمانها بأهمية العمل الجماعي في مواجهة التحديات المشتركة ولتحقيق اجندة القارة الأفريقية للتنمية المستدامة في ظل الاستقرار والأمن والأمان.

اقرأ أيضا :  داليا البيلي تكتب .. يوم الإنسانية العالمي٢٠٢٤ .. صرخة من أجل الإنسانية في ظل معاناة الحروب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى