رياضةكُتّاب وآراء

جمال الزهيرى يكتب: القول الفصل .. فى “حكاية زيزو” .. بعد ان هدأت العاصفة مؤقتا

تعمدت ألا أدلى بأى رأى فى حكاية احتراف لاعب الزمالك أحمد مصطفى زيزو فى نادى نيوم السعودى حتى لا أشكل أى نوع من الضغوط سواء على نادى الزمالك أو على اللاعب الذى يعد أكثر لاعبيه بلا منازع تألقا فى الفترة الاخيرة.

واكتفيت بالجلوس فى مقاعد المتفرجين اتابع كل فصول الحكاية دون اى تعليق على كل مشاهدها حتى أسلم من التفسيرات “الملونة” لكل ما يكتب فى الشأن الرياضى ..

وبعد ان توقفت فجأة .. كما بدأت فجأة سيناريوهات فيلم مغامرات زيزو فى الزمالك لاقناع مسئوليه إما بمنحه عرضا قويا من الناحية المادية أو قبول العرض الضخم القادم له من نيوم السعودى والذى كشف أحمد مصطفى «زيزو» عن تفاصيله خلال حواره مع زميلى وصديقى اسلام صادق بـ «المصري اليوم» لما أعلن رغبته في الانتقال لنادي نيوم السعودي بسبب العرض المالي الكبير المعروض عليه قائلا:

«لا أبحث عن المال كما يتصور البعض وما أفعله بالمبلغ المالي الذي أتقاضاه من الزمالك سأفعل بغيره لو زاد المبلغ.. فلست من هواة جمع الأموال والثراء وشراء البيوت والسيارات.. لكن الأمر يتعلق بالتقدير المالي والجهد الذي بذلته مع الزمالك خلال السنوات الماضية مقارنة بالعرض المالي الذي تتلقاه من ناد أخر».

وأوضح: «لا يعلم أحد أن العرض المالي الذي تلقيته من نادي نيوم السعودي يصل إلى 250 مليون جنيه في موسمين أي ما يعادل 5 مليون دولار.. وسأحصل على 10 مليون دولار في موسمين أي يصل المبلغ المالي إلى نصف مليار جنيه، في الوقت الذي يعرض علىً مسئولو الزمالك 40 مليون جنيه بالضرائب سيدفع منها ممدوح عباس منها 30 مليون جنيه أي أن أن النادي سيجدد لي بـ10 مليون جنيه فقط».

وتابع: «في الوقت الذي يرغب المسئولون في النادي التعاقد مع المغربى أشرف بن شرقي بمقابل مالي يصل إلى 1.3 مليون دولار أي مايعادل 65 مليون جنيه ..ويحصل سامسون إكينولا على 850 ألف دولار، وإبراهيما نداي كان يتقاضى 450 ألف دولار من النادي». وهذ الكلام على مسئولية قائله بالطبع “مالناش فيه” ..

عموما الكل يعرف أن الزمالك فى ضائقة مالية شبه مزمنة بسبب الديون التى ورثها من مجالس سابقة ويطالب بها اصحابها من مدربين ولاعبين اجانب واذا لم يتم الدفع يجد الزمالك قرارا بوقف قيد لاعبين جدد فى صفوفه لحين دفع هذه الديون لاصحابها .. ولكنه فى الوقت ذاته غير قادر على مواجهة الجماهير المتعلق بلاعبها الذى صار نجما جماهيريا .. فى الوقت الذى يريد اللاعب نفسه احد امرين اولهما اما الحصول على افضل عائد مادى من ناديه او من خلال الاحتراف الخارجى ولكنه أيضا لايريد ان يكون امام الجماهير أو يظهر أمامهم بمظهر الذى باع الفريق والجماهير بسبب المال. ولهذا استمرت المفاوضات بين الطرفين على هذا النحو ومحفوفة بالمخاطر وواضعة رد الفعل لدى الجماهير.

وفجأة توقف الكلام واعلن عن انتظام اللاعب فى تدريبات الزمالك وتلا ذلك اصدار النادى بيان اكد فيه
استمرار زيزو ورفض كافة العروض.واكد مجلس إدارة النادي ان واجبه تجاه النادي وجماهيره العظيمة يحتم عليه المحافظة على القوام الأساسي ونجوم الفريق الأول لكرة القدم، بالإضافة إلى تقديم مزيد من الدعم له بما يحقق طموحاتنا في بناء فريق قوي و الوصول إلى منصات التتويج فى كل البطولات.
وقال المجلس فى بيانه انه يثمن مشاعر ورغبة “زيزو” في الاستمرار مع الفريق ،والتى توافقت مع توجه الإدارة و مطالب الجماهير في الحفاظ على القوام الأساسي للفريق. وأكدت إدارة النادي بشكل حاسم استمرار التفاوض مع اللاعب من أجل تمديد عقده بما يليق به ويحافظ على مصالح كل الأطراف.
هذا هو الموضوع ولى عليه بعض الملاحظات لا اجد حرجا فى ذكرها الان:

اولا .. اذا التقت رغبة لاعب وناد على تجديد تعاقدهما معا وتوافرت الاموال اللازمة لذلك وبالتالى لا مشكلة اصلا ..

ثانيا .. الاحتراف ولغة الاحتراف تحتم على اى ناد وليس الزمالك وحده اذا تلقى لاعب عرضا ماليا رآه مناسبا ان تتم الموافقة عليه لصالح النادى واللاعب خاصة اذا كانت هناك حاجة ماسة للاموال القادمة وخاصة ان اللاعب من حقه الرحيل فى يناير القادم دون اى فائدة للنادى ..

ثالثا .. مع كل الاحترام للجماهير وللسوشيال ميديا فى التعبير عن رأيها فان دورها يتوقف عند هذا الحد والا يشاركون الادارة فى اتخاذ القرارات لأن اللى ايده فى الميه مش زى اللى ايده فى النار وجماهير السوشيال ليس لديها المعرفة الكافية بكل الجوانب المحيطة بأى موضوع او قرار ..

رابعا .. يجب على اى ناد وهو يتعاقد مع لاعب ان يكون ذلك وفقا للائحة منظمة بها اسس ثابتة تضمن العدالة بين افراد الفريق لأن اللعبة جماعية وكما يقال ان حالة “اوضة اللبس” يكون لها تأثيرا بالغا يحدد مدى النجاح او الفشل للمنظومة كلها ..

خامسا .. لا حدود للانفاق على تكوين فريق لكرة القدم ولكن بشرط ان تكون نتيجة الانفاق على الفريق لها عوائد ملموسة فنيا فى الالقاب والبطولات والمشاركة فى بطولات تدر المليارات على خزينة النادى المالك لهذا الفريق ..
.. كل ذلك وأشياء اخرى كثيرة تحدد مدى مايمكن انفاقه بمجرد مقارنة سريعة مع عوائد هذا الانفاق .. مش كده ولا ايه (بصوت الراحل الجميل فؤاد المهندس).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى