أخبار العالمتوب

رئيسا الموساد والشاباك في القاهرة لوقف النار في غزة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن رئيسَيْ جهازي الموساد والشاباك وصلا إلى القاهرة، بجانب وفد أمريكي، لإجراء محادثات بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

و قال عومير دوستري، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنّ رئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس الشاباك رونين بار موجودان حالياً في القاهرة، حيث يفاوضان للدفع قدماً نحو اتفاق (للإفراج) عن الرهائن المحتجزين في القطاع.

ونفى مكتب نتنياهو التقارير  التي تحدثت عن دراسة فكرة نشر قوات دولية في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة.

وقال في بيانه إنّ التقارير التي تفيد بأنّ إسرائيل تدرس فكرة وضع قوة دولية على محور فيلادلفيا غير صحيحة.

رئيس الوزراء نتنياهو يلتزم بالمبدأ القائل بأن إسرائيل يجب أن تسيطر على ممر فيلادلفيا من أجل منع حماس من أن تعيد تسلّحها ما يسمح لها بأن ترتكب مجددا الفظائع التي ارتكبتها في 7 أكتوبر.

وقال مسؤولون إسرائيليون لموقع أكسيوس إلى أن لديهم خريطة محدثة بشأن نشر القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا، مضيفين أن محادثات القاهرة تهدف إلى إزالة آخر العقبات أمام التوصل إلى اتفاق.

و أفادت مصادر أن المفاوضات في مصر ستستمر يومين، وحال تجاوز الخلافات سيتم تمديد جلسات المحادثات.

المصادر أضافت أن الولايات المتحدة أبلغت الوسطاء أنها ستتولى الضغط على الجانب الإسرائيلي، مع ضغط الوسطاء مصر وقطر على حماس.

وتضع القاهرة انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا شرطا لإنجاح المفاوضات في حين ترغب تل أبيب في بقاء قواتها في المحور ذاته حتى نهاية العام بشكل مبدئي.

وقال مصدر مطلع على محادثات اتفاق غزة في تصريحات نقلتها هيئة البث الإسرائيلية، إن مصر وقطر تعتقدان أن الطريقة الوحيدة للتوصل لاتفاق هي بالضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من أجل التراجع عن بعض مواقفه، وإعطاء سلطات أوسع لفريق التفاوض الإسرائيلي، الذي قال المصدر إنه يأتي للمحادثات من دون تفويض كاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى