توبرياضة

قبل دق طبول منافسات بارالمبياد باريس..الدكتور حسام الدين مصطفى يعِد بأداء وشكل أفضل من طوكيو 2020

سر عدم الإفصاح عن الميداليات المتوقعة .. وخطة الاستعداد لـ لوس أنجلوس 2028

رفعت البعثة البارالمبية المصرية درجات الاستعداد القصوى مع اقتراب العد التنازلي لخوض منافسات دورة الألعاب البارالمبية” باريس 2024″ والتي ستنطلق منافساتها يوم 28 أغسطس الجاري وحتى 8 سبتمبر المقبل.

يخوض غمار المنافسة المحتدمة 54 رياضيًا، في 10 رياضات مختلفة، وهم: “رفع الأثقال، ألعاب القوى، الكرة الطائرة جلوس، كرة الهدف، السباحة، تنس الطاولة، الباراتايكوندو، البوتشيا، التجديف، الكياك”.

وقبل سفره إلى باريس ضمن الفوج الثالث والأخير يوم 26 أغسطس الجاري،  تحدث الدكتور حسام الدين مصطفى رئيس اللجنة البارالمبية المصرية حيث قال:

بدأ العمل في فبراير 2022، ثم انطلقت مرحلة الاستعداد لدورة الألعاب البارالمبية بعدها بشهرين مباشرة وحتى الآن.نشارك بـ 10 رياضات مختلفة، كل رياضة لها طبيعتها الخاصة.

مثلاً رفع الأثقال كان يقيموا معسكرات داخلية بالمركز الأولمبي، ثم يخرجون للمشاركة في بطولة العالم، المشاركة الأخيرة كانت في جورجيا منذ حوالي شهرين.

وكانت جورجيا المحطة الأخيرة قبل التوجه إلى باريس غدا” الأربعاء”، على أن تبدأ مشاركة البعثة يوم 4 سبتمبر،وحتى بدء المنافسات ستقيم الأثقال معسكرا في باريس بالقرية الأولمبية خلال هذه الفترة.

أما  ألعاب القوى كانوا يقيمون المعسكر هنا في مصر ثم يخرجون لخوض بطولات ومنافسات خارجية، وكذلك الأمر في لعبة السباحة، وتنس الطاولة حيث شاركوا ببطولة خارجية وأقاموا معسكرًا في تايلاند، كل لعبة لها طبيعتها، لكن الجميع حصل على الإعداد الكامل والكافي قبل المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية.

وقال رئيس اللجنة البارالمبية المصرية، حصلنا على دعم مالي كامل من وزارة الشباب والرياضة، للإعداد والمعسكرات والبطولات الخارجية، وكافة المطالب المالية لهذه الاتحادات تمت تلبيتها من جانب الوزارة.

والجميع ليس لديه عذر لعدم الجاهزية، لأنه تم إعدادهم وتمويلهم باحتياجاتهم، بإقامة معسكرات مغلقة داخل مصر أو السفر للخارج والمشاركة بالبطولات المختلفة.

وعن عدد الميداليات المتوقعة في دورة الألعاب البارالمبية باريس ، قال مصطفى :لا أريد الإفصاح عن عدد الميداليات المتوقعة في دورة الألعاب البارالمبية لتفادي ما حدث في أولمبياد باريس، بعدما قبل أن المستهدف تحقيق 7-11 ميدالية، لأن عوامل تتدخل من حيث المنافسة والإصابات وبعض الأمور التي قد تؤثر على اللاعب، ولكن مطمئن لتحقيق مشاركة أفضل من طوكيو.

وعندما تم الإفصاح عن استهداف الحصول على 7-11 ميدالية في أولمبياد باريس، وحصلنا على 3 ميداليات فقط، حدثت حالة من اللوم على اللجنة الأولمبية والوزارة، لذلك لا نريد الحديث في هذا الشأن، لكننا جاهزون للمشاركة والظهور بشكل مميز و سنقدم مشاركة أفضل من دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، لأن كل بطولة لها ظروفها، لكن لدينا توقعات داخلية لن نعلن عليها.

ونستهدف أن يؤدي كل لاعب بالمستوى الذي ظهر به في آخر مشاركة له سواء في مصر أو ببطولة خارجية، حتى لو لم يوفق في الحصول على ميدالية، هذا هو المطلوب من أي لاعب يمثلنا في دورة الألعاب البارالمبية، إذا وفق وحصد ميدالية سنبارك له، وإذا لم يوفق سندعمه، خاصة وأن الجميع لن يحصد ميداليات، بعضهم سيحصل على ميداليات والبعض الأخر سيحتل مراكز متقدمة، وأتوقع أن تكون مشاركتنا في هذه النسخة أفضل من طوكيو.

اقرأ أيضا– زياد كحيل السّباح البارالمبي يتحدى الصعاب ويكشف أسرار ًا جديدةً قبل السفر لباريس 2024  – فيديو

وأوضح مصطفى بأن هناك ألعاب تعتمد على القرعة مثل الباراتايكوندو، وأخرى رقمية تعتمد على التصنيف، بالإضافة للألعاب الجماعية، على سبيل المثال منتخب الكرة الطائرة، فهو من ضمن أفضل 4 على مستوى العالم، ونطمح لحصد ميدالية من إحدى الميداليات الثلاثة.

وكرة الهدف لم يشاركوا منذ حوالي 30 عامًا في دورة الألعاب البارالمبية للرجال، هذه المشاركة الأولى منذ فترة طويلة، وغالبيتهم لاعبين صغار في السن، ونستهدف عبور الدور التمهيدي إلى الدور التالي.

والبوتشيا قدموا نتائج مميزة في بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في مصر، ونطمح لتكرار ما قدموه في دورة الألعاب البارالمبية.

و علي الزيني المشارك في التجديف، حصل على الميدالية البرونزية في بطولة العالم، وهذه أول مشاركة له في دورة الألعاب البارالمبية، ونطمح أن يقدم نفس المستوى ويحصل على ميدالية، هذه أول مشاركة على الإطلاق للتجديف في دورة ألعاب بارالمبية، ونستهدف أن يكرر الزيني نفس المستوى الذي قدمه في بطولة العالم.

واستطرد رئيس البارالمبية  قائلا :لدينا مجموعة من اللاعبين المميزين على مستوى الألعاب الجماعية والفردية، ومنهم: رحاب أحمد “رفع الأثقال”، كريم عبد التواب “ألعاب القوى”، زياد طارق “السباحة” وعلي الزيني “التجديف”.هناك عبدالرحمن عبدالله، يعاني من إعاقة ذهنية ويلعب تنس الطاولة، وللمرة الأولى على الإطلاق ينجح لاعب يعاني من إعاقة ذهنية في التأهل لدورة الألعاب البارالمبية.

وتوقع مصطفى، حصول رحاب أحمد المصنفة الأولى على العالم في رفع الأثقال، على الميدالية الذهبية، إذا أدت بالشكل الطبيعي ، ونأمل ألا تتعرض لأي إصابة وألا تحدث ظروف خارجية تؤثر عليها.

وأضاف :تم اختيار رحاب لرفع علم مصر في افتتاح البارالمبياد لحصولها على ميدالية في طوكيو، بينما علي الزيني لأنه أحد أبطال القوات المسحلة، و أصيب في إحدى العمليات الحربية وهو يدافع عن الوطن، هو نموذج يستحق المشاهدة، بعدما كاد يضحي بنفسه من أجل مصر.

وعن التخطيط لدورة لوس أنجلوس 2028 قال مصطفى، نظام التنظيم على مستوى الإعاقات اختلف عن السابق ما جعل الخريطة تتغير على مستوى العالم، بالإضافة إلى أننا نهتم بشكل أكبر بالقاعدة، ليس لاعبًا أو اثنين فقط، لأن القاعدة تفرز مجموعة أكبر من اللاعبين في الرياضات الفردية، وننظم بالفعل برنامجًا حتى يكون لدينا لاعبين أكثر مؤهلين للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية مستقبلًا.

و نعمل على التجهيز لدورة الألعاب البارالمبية 2028 في لوس أنجلوس منذ الآن، ونستهدف أن نشارك في ألعاب القوى بما لا يقل عن 10 لاعبين مؤهلين للحصول على ميداليات.

خطتنا في الوقت الحالي سيشارك لاعبان اثنان من أصل 5 كانوا مرشحين، بينما نستهدف أن يكون المرشحون قبل لوس أنجلوس 20 لاعبًا نختار من بينهم 10 قادرين على حصد ميداليات.

اقرأ أيضا– رئيس اللجنة البارالمبية يطمئن على استعدادات استقبال البعثة المصرية في باريس

اقرأ أيضا شاهد تصميم ورسوم ميداليات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 – صور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى