توبصحةمنوعات

قلق أمريكي – أوروبي – من انتشار مرض ” أوروبوش”  المميت

تسود حالة من القلق بين الأمريكيين ، بعدما أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة “سي دي سي”، تحذيرا صحيا لإخطار الأطباء والسلطات الصحية العامة بزيادة في حالات الإصابة بفيروس ” أوروبوش” في منطقة الأمريكتين.

وهو المرض الذي تسبب في وفاة اثنين منذ بداية هذا العام، وفق «رويترز».

ينتشر فيروس أوروبوش من خلال لدغات الهاموش والبعوض المصاب.

وتشمل أعراض المرض الصداع والحمى وآلام العضلات، مع حالات شديدة تؤدي إلى التهاب السحايا.

وأصدرت السلطات الصحية في أوروبا تحذيرا للمسافرين بعد تأكيد 19 حالة إصابة بفيروس أوروبوش Oropouche الذي تنقله الحشرات لأول مرة في أوروبا، وأولئك الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس عادوا مؤخرًا من إجازاتهم في كوبا والبرازيل.

وتعتبر إيطاليا وإسبانيا وألمانيا من الدول الأكثر تضررا، حيث ظهرت الحالات في تلك الدول، وأبلغت إيطاليا وإسبانيا عن عدد صغير من الحالات بين المسافرين من كوبا والبرازيل في الأسابيع الأخيرة.

وفي ألمانيا أيضًا تم بالفعل تسجيل حالات إصابة لشخصين من ولاية ساكسونيا وبادن فورتمبيرج، وكلاهما عائدان من كوبا.

ويعتقد الخبير هيلجي كامبين، فريدريش لوفلرأنه من غير المرجح أن ينتشر العامل الممرض في أوروبا أيضًا، مشيرا إلى أنه لا يوجد دليل على أن البعوض أو البعوض المحلي يمكن أن ينقل فيروس Oropouche، وأن الفيروس  يعتمد على ما يسمى بالمضيفات الخزانية، أى الأنواع الحيوانية مثل بعض القرود أو الكسلان التي توجد بأعداد قليلة فى أوروبا.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض إنه بين الأول من يناير والأول من أغسطس ،تم الإبلاغ عن أكثر من 8  آلاف حالة إصابة بالمرض، بما في ذلك وفاتان وخمس حالات انتقل فيها الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل.

ولا توجد علاجات أو لقاحات محددة متاحة لهذا المرض في الوقت الراهن.

وقالت «المراكز الأمريكية» إن الدول التي أبلغت عن حالات تشمل البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا وكوبا، مضيفة أنه تم رصد حالات مرتبطة بالسفر في الولايات المتحدة وأوروبا لدى أشخاص عائدين من كوبا والبرازيل.

وأوصت المراكز بإجراء فحوصات وتقييم للمسافرين الذين كانوا في المناطق المتأثرة بعلامات وأعراض تتوافق مع عدوى أوروبوش.

وتتوقع المراكز الأمريكية ظهور حالات في دول أخرى مع زيادة الفحوصات والمراقبة في الأمريكتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى