كُتّاب وآراء

محمد زكي يكتب .. النفاق الإلكتروني .. لغة العصر

الكاتب الصحفي محمد زكي

● لو سألنا أنفسنا : لماذا ينافق معظم الناس إلكترونياً عبر منصات التواصل الإجتماعي بعضهم البعض ويخفون ما فى صدورهم ؟! ولماذا النفاق أصبح من المهارات التي يتمتع هؤلاء المنافقين ؟َ! أقول : للأسف النفاق الإلكتروني أصبح لغة العصر .. لدرجة أن النفاق بين بعض الناس أصبح كسريان الدم فى العروق!
● لقد أصبحت مواقع التواصل الإجتماعى جزءاً كبيراً من حياتنا وعلاقاتنا الاجتماعية .. فهى أصبحت أيضاً مرتعاً وبيئة خصبة للنفاق الإجتماعى الإلكتروني .. فقد تجاوزت كونها حالة.. لتصبح ظاهرة كبيرة لم يسلم منها أحد . فعبارات التهاني والشكر والتعظيم والمدح والثناء تجاوزت بدورها المُجاملة لتقع فى فخ النفاق المكشوف .. والعياذ بالله .
● ويبدو أن النفاق الإجتماعى أخذ يظهر بجلاء فى النفاق الإلكتروني لسهولة وصول الناس إالى وسائل الإتصال الحديثة .. ورغبة منهم بإظهار قدرتهم على المُجاملة التى غالباً ما تكون فى غير محلها .. وقد تصل إلى حد النفاق المفضوح فى السر والعلن !
●من يتابع منا مواقع التواصل الإلكتروني يكتشف بجلاء أن هذه المنصات أصبحت فضاء خصب للنفاق الإجتماعى الذى أصبح داء العصر .. فوسائل التواصل الإجتماعى مليئة بالمنافقين الذين يظهرون المحبة والكلام المعسول أمامك ولكنهم فى الواقع ذئاب ماكرة من خلف ظهرك!
● النفاق الإجتماعى الإلكتروني بات يربك عدداً من المتصفحين فى العالم الإفتراضى عبر مواقع التواصل الإجتماعى فى ظاهرة لم تعد مقبولة إجتماعياً.. وأن هذا النفاق يلجأ إليه بعض الأفراد “الوصوليين” تحقيقاً لمصلحة أو مكاسب شخصية. فالمتابع لصفحات “الفيس بوك” يجد كماً هائلاً من الفعل ورد الفعل .. لا لشيء إلا من باب النفاق الأجتماعى الذى أصبح الإنترنت جزء منه من خلال صفحات التواصل الأجتماعى التى ساعدت وحثت الناس على ذلك دون وعى حقيقي .. وربما دون قصد!
● لقد ساعد ” الفيس بوك” الناس على كتابة كل ما يريدونه بأصابعهم على مدار الساعة .. وهنا تبدأ العلاقات الاجتماعية يمتزج فيها “داء النفسنة ” وكتابة عبارات مُنمقة كنوع من المجاملة .. ربما لا تعبر بالضرورة عن شعورهم الحقيقي وتدخل فى دائرة النفاق!
● ما أدرانا ما النفاق الإلكتروني فى هذا العصر .. فقد أصبح ظاهرة مكشوفة ومفضوحة عبر مواقع التواصل الإجتماعى .. بل هى جزءا أساسياً من حياتنا الإلكترونية .. ولكن بين النفاق والمجاملة خيط رفيع .. وربما تتحول المجاملة إلى نفاق مفضوح تحقيقاً لمصلحة أو منفعة أو مكاسب شخصية!
● بعد رصد مشاهدتنا وتتبعنا للنفاق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الإجتماعى المختلفة .. نتمنى أن تكون حياتنا الواقعية مرآة لهذا الواقع الإفتراضى ..حمانا الله وإياكم من النفاق وأهله .. وما أكثرهم هذه الأيام!

اقرأ أيضا : محمد زكي يكتب .. ضمائر في إجازة!

محمد زكى يكتب .. اتبهدل دقائق واكسب ملايين !!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى