توبمنوعات

نسائم الجمعة.. فضل سورة الإخلاص

سورة الإخلاص .. هي سورة ” قل هو الله أحد ” من السور القصيرة في القرآن..عدد آياتها “4”.

ورد في فضل سورة الإخلاص أحاديث كثيرة منها ما روي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رجلًا يقرأ «قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ» يرددها، فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، وكأن الرجل يتقالُّها “أي يراها شيئًا قليلاً “، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (  والذي نفسي بيده، إنها لتعدل ثلث القرآن) .

وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أصحابه: ” حُبُّك إياها ـ أي سورة الإخلاص أدخلك الجنة» رواه البخاري.

سبب نزول سورة الإخلاص :

سبب نزول السورة، أن اليهود قالت للرسول صلى الله عليه وسلم: يا محمد صف لنا ربك الذي تعبده وكان سؤالهم تعنتًا لا حُبًا للعلم واسترشادًا به.

فنزلت: “قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ” أي الذي لا شريك له في الذات أو الصفات أو الأفعال، وليس لأحد صفة كصفاته.. “اللهُ الصَّمَدُ” أي الذي تفتقر إليه جميع المخلوقات مع استغنائه عن كل موجود.

معنى الإخلاص:

هو صرف العبادة لله -تعالى- وحده، واجتناب الشرك والرياء.

فضل سورة الاخلاص:

فضلها، يتبين من خلال التوحيد الذي هو الأصل والأساس والمهمة الأولى التي بُعث من أجلها رسول الله – صلى الله عليه وسلم-، وفضل سورة الإخلاص أنها من أعظم سور القرآن الكريم، لا سيما أنها تشتمل على توحيد الله -تعالى- وتوحيد أسمائه وصفاته.

ماذا قال النبي “ص” لرجل يحب قراءة سورة الإخلاص..؟

قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إنه لا ينبغي للإنسان أن يؤنب نفسه لتفضيله سورة من القرآن عن الكل، أو آية بعينها، حيث إن هذه الأفضلية هي نسبية وليست مُطلقة.

وروي أنه جاء أحدهم إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يقرأ من القرآن إلا سورة الإخلاص، وعندما سأله -صلى الله عليه وسلم- عن السبب، قال: أحبها يا رسول الله، فقال -صلى الله عليه وسلم-: «حبك لها أدخلك الجنة”.

والأفضلية نسبية، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول إن سورة الإخلاص تُعادل ثلث القرآن، وسورة “يس” قلب القرآن، وآية الكرسي سنام القرآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى