توبرياضة

سلمى حايك تدخل التاريخ الأولمبي بحمل شعلتها باريس 2024

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق دورة الألعاب الأولمبية “أولمبياد باريس 2024″، حيث من المقرر أن تُقام فعالياتها بدءاً من يوم الجمعة 26 يوليو وحتى 11 أغسطس القادم.

وحمل الشعلة الأولمبية- وهو تقليد قديم في تاريخ اللعبة- شارك به العديد من النجوم والمشاهير من بينهم الأمير ألبرت والأميرة تشارلين، أمير وأميرة موناكو، وكانت آخرهم النجمة سلمى حايك، التي شاركت في تتابع الشعلة الأولمبية في باريس يوم أمس الثلاثاء.

بحملها شعلة الألعاب الأولمبية، تصبح سلمى حايك جزءاً من دورة هذا العام “أولمبياد باريس 2024″، حيث حملت الشعلة من ضاحية إيفلين إلى قصر فرساي، إلى جانب ديدييه ديشامب، مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم، والمنتخب الوطني والمغني باتريك برويل.

 وفي الوقت نفسه، سيحمل المغني سنوب دوغ الشعلة يوم الجمعة، يوم حفل الافتتاح، في سان دوني، حيث تتمركز القرية الأولمبية التي تستضيف الرياضيين.

وسيحمل الشعلة إلى جانب عارضة الأزياء الفرنسية التي تحولت إلى الممثلة ليتيزيا كاستا ومغني الراب إم سي سولار.

وبجانب سلمى حايك وسنوب دوغ، النجمة ليدي غاغا وسيلين ديون موجودتان أيضاً في مدينة باريس ومن المقرر أن تؤديا في هذا الحدث.

و ظهرت الممثلة سلمى حايك في حالة معنوية مرتفعة وهي تلوح لجمهورها خلال مسيرة الشعلة الأولمبية لـ أولمبياد 2024 في باريس في فرساي أمس الثلاثاء.

اختارت سلمى حايك، البالغة من العمر 57 عامًا، الظهور بملابس رياضية مكونة من بلوزة باللونين الأبيض والبرتقالي، مع بنطلون كارجو يتلائم معها.

سلمى حايك في  أولمبياد 2024

وأكملت سلمى إطلالتها بحذاء رياضي أبيض وصففت شعرها البني على شكل ذيل حصان أثناء سيرها في الشوارع قبل حفل الافتتاح.

من المقرر أن يقام حفل الافتتاح يوم الجمعة، مع تدفق أكثر من 10 آلاف رياضي على متن قوارب في نهر السين.

عرض افتتاح الدورة الأولمبية “باريس 2024”

ولأول مرة في التاريخ، سوف يُقام حفل افتتاح الدورة الأولمبية خارج الملعب، حيث سيُقام هذا العام على طول نهر السين الذي يمر عبر المدينة.

وسيتبع العرض البحري 85 قارباً تحمل رياضيين من كل وفد أولمبي في عرض يبلغ طوله أربعة أميال. ينطلق الحفل من جسر بونت داسترليتز ويصل إلى ذروته عند سفح برج إيفل، وسيستعرض المعالم التاريخية للمدينة ويجمع 3500 ممثل وراقص وعازف موسيقي. تم تصميم العرض من قبل المخرج المسرحي توماس جولي، الذي اشتهر بموسيقى الروك والأوبرا الموسيقية Starmania.

تاريخ الشعلة الأولمبية

إن إضاءة الشعلة الأولمبية أمر تاريخي يربط بين النسختين القديمة والحديثة من الألعاب. كانت الاحتفالات اليونانية القديمة تحتوي على نار مقدسة تشتعل خلال احتفالات الألعاب الأولمبية القديمة.

يُقام تتابع الشعلة الأولمبية في كل دورة ألعاب صيفية منذ دورة برلين عام 1936.

ويبدأ هذا التقليد في أولمبيا، اليونان، وتم إشعالها يوم الثلاثاء 16 أبريل، في احتفال خاص في موقع أولمبيا الأثري، وقد شقت طريقها إلى باريس عن طريق التتابع.

سلمى حايك في سطور:

سلمى حايك بينو(بالإنجليزية: Salma Hayek)‏ ممثلة مكسيكية أمريكية، ولدت في 2 سبتمبر عام 1966 في المكسيك، وهي ابنة رجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني سامي الحايك وأم مكسيكية من أصل إسباني ديانا خيمينيز.

سلمى حايك پينو ، هي ممثلة، منتجة، وعارضة أزياء سابقة.

بدأت حياتها المهنية في المكسيك كممثلة في تيلينوڤلا تريسا وشاركت في فيلم ميداك ألاي الدور الذي رشحها للفوز بجائزة أريل.

عام 1991 انتقلت حايك إلى هوليوود واشتهرت بأدوارها في أفلام مثل دسپرادو (1995) من الغسق حتى الفكر (1996)، العقيدة (1999)، والغرب البري (1999).

كان دورها الأكثر شهرة في فيلم فريدة 2002، والذي أدت فيه شخصية الرسامة المكسيكية فريدة كالو ومن أجله ترشحت للفوز بجائزة أوسكار لأفضل ممثلة، جائزة بفتا، جائزة گيلد، وجائزة گولدن گلوب.

حاز الفيلم على اهتمام كبير وحقق نجاحاً نقدياً وتجارياً.

سلمى حايك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى