توبرياضة

كوبا أمريكا.. الأرجنتين تصطدم بـ كولومبيا في النهائي.. المواجهة الـ16 لمن تبتسم.. التانجو أم القهوة

يلتقي فجر الاثنين المقبل، منتخب الأرجنتين مع نظيره كولومبيا ،على  ملعب “هارد روك”، بنهائى بطولة كوبا أمريكا 2024 بالنسخة الـ48 المقامة حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

موعد مباراة الأرجنتين ضد كولومبيا

تقام مباراة الأرجنتين ضد كولومبيا فى نهائى كوبا أمريكا 2024، الثالثة فجر الاثنين المقبل، على قنوات Max Sport 3 HD، L’Equipe TV.

تأهل منتخب الأرجنتين إلى نهائى كوبا أمريكا بعد الفوز على كندا بهدفين نظيفين، فيما صعد منتخب كولومبيا بعد الانتصار على أوروجواى بهدف نظيف.

أنهى منتخب الأرجنتين، دور المجموعات ببطولة كوبا أمريكا 2024، على رأس المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة وفى رصيده 9 نقاط، ثم تأهل إلى الدور ربع النهائى، والفوز على الإكوادور بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1، ثم تخطي كندا بنتيجة 2-صفر في الدور نصف النهائي، وخطف بطاقة التأهل إلي المباراة النهائية.

الأرجنتين & كولومبيا

فيما تأهل منتخب كولومبيا إلى ربع نهائى كوبا أمريكا بعد تصدر المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، ثم اكتساح بنما بخماسية نظيفة في دور الـ 8، وبعدها الإطاحة بنظيره أوروجواي من الدور نصف النهائي، بهدف نظيف والصعود للمباراة النهائية.

ويبحث منتخب التانجو عن التتويج بلقب كوبا أمريكا للمرة الثانية على التوالى، بعد الفوز بنسخة 2021، والـ 16 في تاريخه.

ويستهدف منتخب كولومبيا التتويج بلقبه الثاني من كوبا أمريكا، بعد الحصول على البطولة نسخة 2001.

مواجهات تاريخية:

39 مواجهة تاريخية، حققت خلالها الأرجنتين الفوز 22 مرة مقابل 9 من نصيب كولومبيا، بينما تعادل المنتخبين 8 مرات، وذلك على الصعيد الرسمي في جميع البطولات بالإضافة للمواجهات في الإطار الودي.

نهائي الأرجنتين وكولومبيا سيكون المباراة رقم 16 بينهما في منافسات كوبا أمريكا على مر التاريخ، بينما في السابق التقيا وجهًا لوجه 15 مرة، وجاءوا كما يلي:

= فوز الأرجنتين 9 مرات.مقابل فوز كولومبيا 4 مرات.

= تعادل المنتخبان 2.

ومن بين الـ 15 مواجهة السابقة بين الأرجنتين وكولومبيا، هناك 5 مباريات فقط كانت في الأدوار الإقصائية، وجاءت على النحو الآتي:- نصف نهائي 2021 (1-1) ضربات الترجيح(3-2) للأرجنتين.

وهذه المباراة سجل فيها هدف الأرجنتين لاوتارو مارتينيز بأسيست ليونيل ميسي، بينما سجل لكولومبيا لويس دياز.

– ربع نهائي 2015: (صفر- صفر) ضربات ترجيح (5-4) للأرجنتين.

– نصف نهائي 2004: الأرجنتين (3-صفر) كولومبيا.

– نصف نهائي 1993: (صقر- صفر) ركلات الترجيح (6-5) للأرجنتين.

– تحديد المركز الثالث 1987 كولومبيا (2-1) الأرجنتين.

وتعد ركلات الترجيح سمة مواجهات خروج المغلوب بين المنتخبين، والتي ابتسمت للأرجنتين في الـ 3 مناسبات التي انتهى فيها الوقت الأصلي بالتعادل، كولومبيا التي تعاني أمام راقصي التانجو في ركلات الترجيح، ستواجه هذه المرة العملاق إيميليانو مارتينيز.

آخر انتصار حققته كولومبيا على حساب الأرجنتين كان بنتيجة (2-صفر)، والتي أقيمت ضمن مرحلة المجموعات لنسخة كوبا أمريكا 2019.

بينما الأرجنتين كانت فازت على كولومبيا (1-صفر) في مباراة أقيمت فبراير 2022 ضمن تصفيات كأس العالم.

وعلى صعيد بطولة كوبا أمريكا، كان الانتصار بركلات الترجيح بنتيجة (3-2) بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل (1-1).

ومنذ نسخة 2004 على مدار آخر 20 عامًا، تأهلت الأرجنتين للنهائي 6 مرات بالإضافة إلى مرة أخرى خاض مواجهة تحديد المركز الثالث، بينما كولومبيا تأهلت إلى النهائي مرة واحدة فقط وخاضت مباراة تحديد المركز الثالث 3 مرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى