توبرياضة

يورو 2024 .. إنجلترا الأعلى كعبا في المواجهات مع هولندا قبل لقاء الليلة

تتجه الأنظار في أوروبا والعالم  نحو مباراة الليلة بين منتخب إنجلترا و نظيره هولندا فى نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية “يورو 2024″، والمقرر إقامتها العاشرة مساء اليوم الأربعاء، على ملعب “سيجنال إيدونا بارك”.

و خطف منتخب إنجلترا بطاقة التأهل إلي نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية “يورو 2024″، بعد الفوز في ربع النهائي على سويسرا بركلات الترجيح 5-3 عقب التعادل في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1.

و تأهل منتخب هولندا إلي نفس الدور من يورو 2024، بعد الإطاحة بمنتخب تركيا والفوز بهدفين مقابل هدف.

تاريخ مواجهات إنجلترا وهولندا قبل نصف نهائي يورو 2024 اليوم :

31 مباراة بين الفريقين انتهت 9 منها بالتعادل.

وفازت إنجلترا في 13 مواجهة ، وسجلت 72 هدفًا

بينما حققت هولندا 9 انتصارات وأحرزت 39 هدفا.

أبرز 5 مواجهات بين إنجلترا وهولندا

1988 هاتريك فان باستن

تعد نسخة يورو 1988 هي البطولة الكبرى الوحيدة التي أحرزها المنتخب الهولندي وسيبقى الهدف التاريخي الذي سجله نجمها ماركو فان باستن في النهائي ضد الاتحاد السوفييتي في الأذهان طويلاً.

ولكن هذه البطولة كانت أيضًا نقطة سوداء في سجل المنتخب الانجليزي الذي خسر مبارياته الثلاث للمرة الأولى في تاريخه، ومنها مواجهته مع هولندا بفضل هاتريك فان باستن (3-1) منها هدفان خلال 5 دقائق من الشوط الثاني.

تعادل مونديالي سلبي

أوقعت القرعة المنتخبان مجددًا في مجموعة واحدة في مونديال 1990 حيث تواجد العديد من لاعبي المنتخبين الذين شاركوا في مواجهة 1988 بينهم مدرب هولندا الحالي رونالد كومان، ودخل المنتخبان المباراة في الجولة الثانية على وقع تعادلهما في الأولى، ونجح دفاع إنجلترا في مراقبة فان باستن جيدا، لتنتهي المباراة بتعادل سلبي قبل أن تحسم إنجلترا صدارة المجموعة في الجولة الثالثة وتكتفي هولندا بالمركز الثالث لتلتقي ألمانيا الغربية في ثمن النهائي وتخرج على يدها.

1994 غياب إنجلترا عن المونديال

غاب منتخب إنجلترا عن مونديالي 1974 و1978، في حين تسبب منتخب هولندا في عدم تأهل “الأسود الثلاثة” إلى مونديال 1994، حيث خاضت كتيبة المدرب جراهام تايلور تصفيات سيئة حاصدة نقطة واحدة من مواجهتين ضد النرويج المغمورة ذهابا وإيابا، وخلال المواجهتين الحاسمتين ضد هولندا، فاز ذهابا 2-صفر، وخسر اياباً صفر-2، وفي الجولة الأخيرة تغلبت إنجلترا على سان مارينو، لكن فوز هولندا على پولندا جعلها تنتزع بطاقة التأهل على حساب إنجلترا.

1996 ثنائية شيرر وشيرينجهام

في يورو 1996 التقى المنتخبان مجدداً، حيث حصد كلا المنتخبين 4 نقاط في مباراتهما الأولى في دور المجموعات قبل لقائهما في الجولة الثالثة على ملعب ويمبلي، وافتتح شيرر التسجيل من ركلة جزاء قبل أن يضيف تيدي شيرينجهام هدفين ثم أضاف شيرر هدفاً رابعًا مطلع الشوط الثاني، وسجل باتريك كلويفرت هدفاً شرفياً أواخر المباراة، وتصدرت إنجلترا المجموعة وحلت هولندا ثانية على حساب اسكتلندا وانتزعت بطاقة التأهل إلى الدور التالي، وخسرت هولندا أمام فرنسا بركلات الترجيح في ربع النهائي.

و ودعت إنجلترا بخسارتها أمام ألمانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي حيث أضاع ساوثجيت الركلة الحاسمة.

هولندا تحسم نصف نهائي دوري الأمم

كانت المباراة الرسمية الوحيدة بين المنتخبين هي تلك التي أقيمت منذ عام 1996، في نصف نهائي النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019، وقد كان ساوثجيت مدربا للمنتخب الانجليزي، في حين كان كومان في فترته الأولى مع المنتخب البرتقالي، حيث التقى المنتخبان في جيمارايش بالبرتغال، وقد تقدمت إنجلترا بواسطة ركلة جزاء لماركوس راشفورد لكن ماتيس دي ليخت عادل لهولندا ليفرض وقتا إضافيا، وتسبب مدافع إنجلترا كايل ووكر بهدف عكسي قبل أن يمنح كوينسي بروميس الهدف الثالث لهولندا التي خرجت فائزة قبل أن تخسر أمام البرتغال في المباراة النهائية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى