توبرياضة

لامين جمال يتفوق على بيليه ويعيد كتابة تاريخ الـ يورو – فيديو

بات الجناح الإسباني الموهوب ، لامين جمال ( 16 عاما و362 يوما)، أصغر لاعب يسجل هدفا في تاريخ كأس أوروبا لكرة القدم.

وأحرز النجم “الصاعد” التعادل لمنتخب “لا روخا” أمام فرنسا 1-1، الثلاثاء، في نصف النهائي من البطولة المقامة في ألمانيا.

وجاء هدف جمال من تسديدة مقوسة رائعة من مسافة 25 مترا، لتصطدم الكرة في القائم وتهز الشباك في الدقيقة 21، ردا على هدف المهاجم الفرنسي راندال كولو مواني في الدقيقة(9).

وبعدها بدقائق زاد داني أولمو الغلة بالهدف الثاني، لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخب إسبانيا 2-1

وحطم جمال الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة السويسري يوهان فولانتين (18 عاما و141 يوما)، الذي حققه في كأس أوروبا 2004.

و قاد النجم المغربي الاسباني “الواعد” لامين يامال (الأمين جمال) منتخب اسبانيا للتأهل إلى نهائي يورو 2024 على حساب منتخب فرنسا بنجومه ومشاهيره وعلى رأسهم كيليان مبابي، بهدفين لهدف في انتظار الفائز من انجلترا وهولندا في النهائي القاري.

ونجح لامين يامال في تسجيل هدف تاريخي للاسبان وصال وجال طوال المباراة، وصنع أكثر من فرصة خطيرة وسدد أكثر من مرة بكل جرأة وشجاعة، كما فعل طوال مباريات البطولة، وحصد لقب أفضل لاعب في المباراة، وهو الذي يبلغ 16 عاما و362 يوما، وللهدف الذي سجله قصة تاريخية مثيرة، فقد ضرب رقم بيليه كأصغر لاعب في التاريخ يسجل هدفاً في بطولة كبيرة (قارية أو مونديالية).

لامين جمال

لامين .. وإشارة المرور

المفارقة المثيرة للدهشة أن الشاب الصغير وابن المهاجر المغربي واجه عنصرية إسبانية في (أبريل) الماضي، حينما قال معلق شبكة موفيستار في إسبانيا:أنظروا إلى لسماته، ولاحظوا موهبته، إنه الموهوب لامين يامال، وعلى الرغم من ذلك إذا لم يقدم أفضل ما لديه مع برشلونة، فسوف ينتهي به الأمر في إشارة مرور.

ومع تألق الشاب الواعد في بطولة يورو 2024، أصبح معشوق الجماهير الاسبانية بمختلف ميولها، كما حرص ملك إسبانيا فيليب السادس على مداعبته قبل أسابيع في غرفة تبديل ملابس المنتخب الأسباني، حينما سأله عن عمره، فقال اللاعب أنه يبلغ 16 عاماً، فوضع الملك يديه على رأسه مندهشاً ثم ابتسم ابتسامة اعجاب بقدرات الشاب الواعد، والذي نجح خلال مباريات بطولة اليورو الحالية في تجاوز اختبارات الثانوية العامة، وكان حريصاً على مراجعة دروسه في معسكر المنتخب الاسباني.

رقم تاريخي للنجم الواعد

و حقق لامين يامال، نجم منتخب إسبانيا، رقما تاريخيا في مواجهة فرنسا مساء الثلاثاء، ضمن منافسات الدور نصف النهائي لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2024).

سجل يامال هدف التعادل لإسبانيا في الدقيقة 21، من تسديدة صاروخية خارج منطقة الجزاء، ليعادل فرنسا التي تقدمت بهدف كولو مواني في الدقيقة التاسعة، وعاد الاسبان للتقدم بالهدف الثاني بواسطة داني أولمو في الدقيقة 25.

وبحسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات، فإن يامال بهذا الهدف أصبح أصغر لاعب يسجل في بطولة كبرى (كأس العالم أو اليورو) بعمر 16 عاما و362 يوما.

وتفوق يامال على كلا من: البرازيلي بيليه (17 سنة و239 يوما)، المكسيكي مانويل روساس (18 سنة و93 يوما)، والإسباني جافي (18 سنة و110 أيام).

و حجز منتخب إسبانيا مقعده في نهائي كأس أمم أوروبا “يورو 2024″ بعد الفوز على فرنسا بهدفين مقابل هدف في نصف النهائي.

وخلال المباراة التي أقيمت على ملعب أليانز أرينا معقل فريق بايرن ميونخ الألماني، خطف منتخب إسبانيا بطاقة التأهل للنهائي القاري بعد تحقيق فوز غال ومستحق على فرنسا.

واستحق الماتادور الإسباني التأهل وأقصت فرنسا من البطولة التي قدمت فيها مستويات مخيبة لأمال جماهيرها في كل المباريات.

وتأهل الماتادور بذلك إلى الدور النهائي للمرة الخامسة في تاريخه، حيث فاز في 3 نهائيات سابقة محققا 3 ألقاب، بينما خسر ثاني نهائي له أمام فرنسا في يورو 1984.

أهداف المباراة” إسبانيا & وفرنسا – شاهد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى