أخبار العالمتوب

بوتين : هذه شروطنا لحل النزاع في أوكرانيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أن من بين الشروط التي تطرحها موسكو الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من الأراضي التي عادت حديثا إلى روسيا الاتحادية.

وقال بوتين خلال تصريحات صحفية عقب محادثات مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في موسكو: روسيا تؤيد الإنهاء الكامل والنهائي للصراع، وشروط ذلك، كما قلت مسبقا محددة في خطابي بوزارة الخارجية.

نحن نتحدث عن الانسحاب الكامل لجميع القوات الأوكرانية من جمهوريات دونيتسك ولوجانسك الشعبية ومناطق زابوروجيه وخيرسون.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في وقت سابق، أن موسكو لم ترفض أبدا السلام مع أوكرانيا، وكشف عن اتفاق وقعته أوكرانيا بعد وصول القوات الروسية إلى محيط كييف، نص على تنفيذ المطالب الروسية مقابل انسحاب الجيش الروسي من ضواحي العاصمة الأوكرانية.

وأضاف أنه فور انسحاب القوات الروسية، نقضت كييف الاتفاق بإيعاز من رعاتها الغربيين، ما أدى إلى تفاقم الأزمة واستئناف روسيا عمليتها العسكرية المستمرة حتى تحقيق كامل أهدافها.

وفي وقت لاحق، قدم بوتين مقترحات سلام جديدة لحل النزاع في أوكرانيا، تنص على الاعتراف بوضع شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه كمناطق تابعة لروسيا، وضمان حيادية وعدم انضمام أوكرانيا لأية أحلاف وخلوها من أية أسلحة نووية، وتجريدها من السلاح وإزالة النازية منها، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا، لكن الجانب الأوكراني رفض هذه المبادرة.

ومنذ بداية الأزمة الأوكرانية، أكدت القيادة الروسية استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل، شرط أن يؤخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى