أخبار مصرتوب

خبير .. كوكب الأرض يعيش حرارة غير مسبوقة .. وقمم المناخ لم تحقق أهدافها لهذا السبب

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، أن العالم يتحدث أن كوكب الأرض يعيش وسط درجة حرارة غير مسبوقة، وهذا ناتج من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال كمال في تصريحات تليفزيونية، للأسف كل الجهود الدولية للإتفاق على خفض درجة الحرارة من خلال قمم المناخ، لم تحقق هذه الأهداف، لأن الدول الصناعية لا تريد أن تضع قيد على محرك الإنتاج.

كان رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قد أكد  على أن خطة الحكومة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف وتحديد عدد ساعات تخفيف الأحمال ستنتهي خلال الأيام المقبلة.

وتحدث مدبولي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة الذي ترأسه أمس، الثلاثاء، عن “خطة استباقية لحل أزمة الكهرباء على مدار فصل الصيف بشكل نهائي.

وأشار إلى تخصيص مليار و180 مليون دولار لشراء الكميات والمنتجات البترولية المطلوبة.

وأكد رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي أنه سيتم وقف انقطاع الكهرباء بالكامل مع الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل بعد وصول الشحنات الكاملة من الغاز والمازوت.

مشيرا إلى أنه خلال الأسبوع الجاري سنضطر إلى مواصلة قطع الكهرباء 3 ساعات يوميًا لتخفيف الأحمال.

وأوضح مصطفى مدبولي أنه بداية من الأسبوع القادم، سيتم العودة لقطع الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا حتى نهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل”. وبعد ذلك، سيتم وقف قطع الكهرباء تمامًا طوال فترة الصيف، سواء عن المواطنين في منازلهم أو عن كل المنشآت.

إنهاء انقطاع الكهرباء بنهاية العام الجاري

مشددا على أن الخطة تهدف إلى إنهاء انقطاع الكهرباء بنهاية عام 2024.

وأضاف مدبولي أن وزير البترول المصري عرض عليه زيادة احتياطات المازوت الإضافية، وتوقعًا لارتفاع درجات الحرارة الكبيرة جدًا، طلبت من وزير البترول زيادة تلك الاحتياطيات، وطلب الوزير استيراد 300 ألف طن مازوت إضافية بتكلفة 180 مليون دولار”.

وأشار مدبولي إلى الموافقة الفورية على هذا الطلب، ووجه وزير المالية بتوفير الأموال اللازمة.

وأوضح رئيس الوزراء أن كمية المازوت الإضافية ستبدأ في الوصول إلى مصر بداية من الأسبوع القادم، ولكن وصول كل الكمية المطلوبة سيستغرق وقتًا حتى نتمكن من وقف قطع الكهرباء تمامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى