توبرياضةكُتّاب وآراء

جمال الزهيرى يكتب : من حق الزمالك أن يغضب و يشكو و يطلب و يستنكر .. ولكن ” إلّا الانسحاب “

جمال الزهيري

كل الأنظار ستتجه صوب ستاد القاهرة الدولى حيث من المقرر ان يستضيف الملعب الكبير فى السابعة مساء مباراة الكبيرين التقليديين للكرة المصرية الاهلى والزمالك من الآن وحتى مساء الثلاثاء موعد المباراة المنتظرة بالنسبة لعشاق الفريقين وللجماهير المصرية كلها مهما كانت وضعية الفريقين فى جدول الترتيب حيث ان الأهلي ارتقى للمركز الثاني برصيد 42 نقطة من 18 مباراة بفارق الأهداف عن المصري الذي تراجع للمركز الثالث.

وبدأ الأهلي رحلة تقليص الفجوة مع بيراميدز من أجل صدارة الدوري ويتصدر بيراميدز الترتيب برصيد ٥٩ نقطة من ٢٤ مباراة ويبتعد عنه الأهلي بفارق ١٧ نقطة وله ٦ مباريات أقل.

وحال فاز الأهلي في مؤجلاته الـست سيتصدر جدول الترتيب بفارق نقطة عن بيراميدز علما بأن الفريقين لم يلتقيا حتى الآن الموسم الحالى في الدوري.

أما الزمالك فيحتل المركز التاسع برصيد ٣٤ نقطة من ٢٠ مباراة.. وانتهى لقاء الدور الأول بين الفريقين بفوز الزمالك بهدفين مقابل هدف.

وقد انفجرت الاوضاع فجأة بسبب البيان الذى أصدره مجلس إدارة نادى الزمالك عقب هزيمته من النادى المصرى البورسعيدى فى مباراة اتهم فيها الزمالك حكم المباراة و حكم الڤار بعدم احتساب هدف صحيح للزمالك من ضربة جزاء مؤكدا أن الكرة دخلت المرمى قبل أن ترتطم بالعارضة وتسقط على الأرض وترتد داخل الملعب.

وأكد نادي الزمالك استياءه الكامل من التجاوزات التحكيمية الصارخة التي شهدتها مباراة الزمالك و المصري وغيرها من تجاوزات سابقة جعلت من وجود تقنية الـ «var» تكلفة لا طائل منها في ظل تدهور مستوى التحكيم بصفة عامة سواء داخل الملعب أو خارجه. والتي تأتي في ظل فشل وترهل تنظيمي ملحوظ في ترتيب وتنظيم جدول الدوري حتي بات هو الجدول الأغرب كروياً في العالم، حيث تُلعب مباريات الدور الثاني مع الدور الأول أو قبلها و تتلاحق المباريات في مدد زمنية متقاربة لبعض الأندية دون الأخرى، بما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص، بالرغم من أن نتائج الدور الأول لمسابقة الدوري الممتاز لكره القدم بمثابة بطولة يتحدد وفقاً لها الفرق المتأهلة للبطولات الأفريقية. فضلا عن ذلك فإن قواعد المنافسة العادلة تقتضي استكمال كل الفرق المتنافسة لمباريات كل مرحلة في توقيت متزامن.

ومن ثم فإن مجلس إدارة النادي التزاماً بواجبه في الحفاظ على مصالح وطموحات النادي وجماهيره يعلن وبصوره قاطعة ما يلي:

أولاً: نطالب بالتحقيق العاجل فيما حدث في مباراة المصرى من مخالفات تحكيمية صارخة نخشى أن يشوبها التعمد، والتي تسببت في تغيير نتيجة المباراة بعد إلغاء هدف صحيح تماماً ،كما نطالب بإيقاف كل من حكم الساحة و حكم تقنية الفيديو و منعهما من إدارة أي مباريات مقبلة للنادي على أن يتم إخطارنا بنتيجة التحقيق حتى نتخذ القرارات اللازمة في حالة وجود تربص أو تعمد…. ماشى.

ثانيا: أنه لن يشارك فريق الزمالك في أي مباراة من مباريات الدور الثاني قبل أن تستكمل الفرق المتنافسة جميع مباريات الدور الأول، وفقاً للترتيب المنطقي بعيدا عن التدخلات الشخصية.وجدير بالذكر ان الزمالك لعب مباراة عقب إصدار البيان مع فاركو وفاز بها.

وهو ماذكره مجلس الادارة فى البند رابعا عندما ذكر أن تكون مباراة فاركو المقبلة هي المباراة الأخيرة لفريق الزمالك ( أى قبل لقاء الاهلى تحديدا)  قبل تسلم جدول كامل لجميع المباريات المتبقية حتي نهاية الدوري بشرط أن يتحقق فيه جميع مطالبنا السابقة….. ماشى.

قولا واحدا .. من حق الزمالك وغيره من الأندية كبيرها وصغيرها أن يطلب وأن يستنكر وأن يشكو ولكن إلا الانسحاب لأنه يزيد الدورى المصري فوضى وعشوائية والحكاية مش ناقصة أصلا.

الواضح أن الزمالك متمسك بموقفه وفى ذات الوقت اتخذ الأهلى كافة إجراءات استقدام طاقم حكام اجنبى من خلال اتحاد الكرة كما تنص اللائحة وتسير الامور إلى مواجهة حتمية ستظهر نتيجتها قبل المباراة فى ظل وجود محاولات ودية ورسمية ووساطات كالعادة للتوصل إلى حل يرضى كل الاطراف.

صدق المتنبى

خلاصة القول .. من حق الزمالك أن يغضب ويحتج ويطالب ولكن الحكاية مش ناقصة كما قلت التلويح بالانسحاب من أى فريق .. وخاصة إذا كان الملوح بالانسحاب ناديا جماهيريا بحجم الزمالك.

ولعل هذا ما دفعنى لأن أتذكر بيت شعر قديم للشاعر الكبير أبو الطيب المتنبى الذى قال قبل ألف عام : كم ذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكاء ..  وليسمح لنا القارئ باستعارة هذا البيت القديم مع بعض التعديل فنقول: كم ذا بالدورى المصرى من المضحكات .. ولكنه ضحك كالبكاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى