أخبار مصرترينداتتوب

أسباب تأخر الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد برئاسة مدبولي

كشفت مصادر مطلعة ومقربة ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام عن إعلان تشكيل الحكومة الجديدة خلال ساعات.

وأشارت المصادر حسب ما أوردت قناة “إكسترا نيوز” الفضائية المصرية، إلى أن مشاورات التشكيل الوزاري مستمرة حتى الآن.

و أرجع بعض البرلمانيين والسياسيين التأخر في إعلان التشكيل الحكومي إلى تحديات وصعوبات تتعلق باعتذار بعض الأسماء المرشحة والمفاضلة بين عدد من المرشحين.

و رأى آخرون أن السبب هو الرغبة في الاختيار الرشيد لأسماء الوزراء الجدد.

وكلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مطلع يونيو الحالي، رئيس الوزراء الحالي، مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة من (ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة).

 

وكان مصدر حكومي قد أشار في وقت سابق الأسبوع الماضي، إلى أن حلف اليمين الدستورية للحكومة الجديدة مقرر له بعد العودة من إجازة عيد الأضحى.

ولفت المصدر حينها إلى أن مدبولي يجري مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بشكل يومي.

و ما زالت الصحف والمواقع المحلية ورواد منصات التواصل الاجتماعي يتداولون توقعات وتكهنات “التشكيل الوزاري”، تحاط مداولات مدبولي مع الأسماء المرشحة في التشكيل الحكومي الجديد بسرية تامة.

وكشف مصطفى بكري عضو مجلس النواب في تصريحات صحفية، عن وجود تحديات أمام مشاورات التشكيل الوزاري الجديد.

وقال، هناك بعض الشخصيات المرشحة تعتذر عن تولي مناصب وزارية، بجانب مراجعة للأسماء التي يقع عليها الاختيار، لاختيار الأصلح والأفضل. وأضاف بكري هناك عدداً من الوزارات لم يحسم أمرها بعد، مشيراً إلى أن الباب لا يزال مفتوحاً أمام رئيس الوزراء، لاختيار الأنسب في التشكيل الحكومي، قبل عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحلف اليمين الدستورية، ويلي ذلك عرض الحكومة برنامجها أمام مجلس النواب.

وتشترط “المادة 146” من الدستور المصري حصول الحكومة الجديدة على موافقة مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من إعلانها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى