أخبار العالمتوب

 الناتو يلوح بترسانته النووية .. وروسيا تعلق وترد

علّق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف على تصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، بأن دول الناتو تناقش وضع ترساناتها النووية في حالة الاستعداد الكامل.

وقال بيسكوف بأن تصريحات ستولتنبرج تمثل تصعيدًا آخر للتوتر.

وقال بيسكوف، اليوم الاثنين: لا شيء أكثر من تصعيد آخر للتوتر.

وأضاف : الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على عكس ساسة الدول الغربية، لا يتطرق أبداً إلى القضايا النووية “بمبادرة منه، وهو يتعامل مع الأمر باهتمام بالغ.

وكان ستولتنبرج، قد أعلن أمس أن حلف الناتو يجري محادثات لنشر المزيد من الأسلحة النووية وإخراجها من المستودعات ووضعها في حالة الاستعداد، وذلك في مواجهة تهديد متزايد من روسيا والصين.

كما صرح لصحيفة ” التلجراف” البريطانية أن هناك مشاورات تجري بين الأعضاء لاستخدام الوضوح حول الترسانة النووية للحلف رادعاً.

وقال: لن أخوض في تفاصيل تشغيلية حول عدد الرؤوس الحربية النووية التي يجب أن تكون جاهزة للتشغيل وتلك التي ينبغي تخزينها، لكننا بحاجة إلى التشاور بشأن هذه الجوانب، وهذا تحديداً ما نفعله”.

وشدد على أن الشفافية تساعد على إيصال الرسالة المباشرة بأننا، بالطبع، تحالف ذو قدرة نووية.

يشار إلى أن بوتين حذر مراراً من أن بلاده قد تستخدم الأسلحة النووية للدفاع عن نفسها عند الضرورة القصوى.

كما تتهم موسكو الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين بدفع العالم نحو حافة المواجهة النووية من خلال منح أوكرانيا أسلحة بمليارات الدولارات، يستخدم بعضها ضد الأراضي الروسية.

ونادراً ما يتحدث حلف شمال الأطلسي، الذي اضطلع بدور أكبر في تنسيق إمدادات الأسلحة إلى كييف، عن الأسلحة علناً على الرغم من أنه من المعروف أن الولايات المتحدة نشرت قنابل نووية بعدة مواقع في أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى