أخبار العالمتوب

الإعلام العبري .. حزب الله أكثر تطورا والحرب تعني هزيمة تاريخية لـ إسرائيل

أفادت تقارير إعلامية عبرية بتفعيل الدفاعات الجوية الإسرائيلية في مستوطنة نهاريا بالجليل الغربي شمالي الأراضي المحتلة، في الوقت الذي اخترقتا طائرتان مسيرتان قادمتان من الجنوب اللبناني أجواء نهاريا.

و نشر حزب الله اللبناني مشاهد من عملياته ضد قواعد الاحتلال ومواقعه شمالي فلسطين المحتلة.

وكان الحزب قد أعلن شنه هجوماً بأسراب من المسيرات ‏ على قاعدة “خربة ماعر” الإسرائيلية، وهي مقر كتيبة المدفعية التابعة للواء الغربي في “جيش” الاحتلال.

وأطلق حزب الله حتي الأن نحو 6 ألاف صاروخ ومسيرة في اتجاه الجليل ومستوطنات الشمال التي تحولت إلى قرى أشباح، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وأضافت التقارير العبرية أن الدفاع الجوي لحزب الله نجح في اعتراض طائرات من دون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي وتدميرها وهو أمر مقلق ومرهق.

وأوضحت التقارير الإسرائيلية اليوم الأحد أن 52 ألف دونم احترق في الجليل والجولان بنيران حزب الله منذ بداية الحرب وعملية التعافي منها ستستغرق سنوات.

و انتقد اللواء احتياط بالجيش الإسرائيلي إسحاق بريك سياسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقال إن الحرب على غزة فقدت غايتها ومستمرة فقط من أجل مصلحته وحذر من أي قرار بمهاجمة “حزب الله”.

وحذر إسحاق بريك بحسب موقع عبري من هزيمة استراتيجية قائلا: إننا أمام هزيمة استراتيجية لم نشهدها منذ تأسيس البلاد.

كما حذر بريك من أي قرار من نتنياهو لمهاجمة حزب الله لأنه سيجلب محرقة على الدولة.

وأضاف: لا نستطيع إيقاف صواريخ حزب الله ومسيراته، ماذا سيحدث في حرب إقليمية عندما لا يتم إطلاق عشرات بل آلاف الصواريخ والطائرات بدون طيار علينا كل يوم.. أولئك الذين يتجولون في المستوطنات الشمالية يندهشون مما يرون.

أفادت القناة 13 الإسرائيلية، نقلًا عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه اتخذ قرارا ليس مقبولا دائما على المستوى العسكري من أجل تقويض قدرات حركة حماس”.

وأضاف نتنياهو “لدى إسرائيل دولة لديها جيش وجيش بلا دولة، وفقًا لزعمه.

وكشفت القناة 13 الإسرائيلية أنّ نتنياهو هاجم الجيش الإسرائيلي في اجتماع للحكومة قائلا إن إسرائيل دولة لها جيش لا جيش له دولة.

وفي وقت سابق، كشف مصدر إسرائيلي أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ سكرتيره العسكري أن تطبيق وقف إنساني للنار في مدينة رفح جنوب غزة مرفوض.

وحسب صحيفة ” تايمز أوف إسرائيل”، أوضح المصدر الإسرائيلي، أن السكرتير أبلغ الجيش أن القتال في رفح لم يطرأ عليه تغيير، ومستمر.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن وزير الدفاع يوآف جالانت لم يعلم مسبقا بـ “الهدنة التكتيكية” في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن في وقت سابق، عن وقف مؤقت و”تكتيكي” للعمليات العسكرية جنوبي قطاع غزة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان له: “اعتبارًا من يوم أمس وبشكل يومي بين الساعات الثامنة صباحًا (08:00) وحتى السابعة مساء (19:00) سيتم تعليق الأنشطة العسكرية بشكل تكتيكي ومحلي وذلك لأغراض إنسانية في الطريق الواصل من كرم سالم إلى شارع صلاح الدين وشماله”.

وأضاف أن ذلك يأتي “في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها جيش الدفاع ووحدة تنسيق أعمال الحوكمة في المناطق لزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة وبعد مناقشات جرت مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية”.

وتابع أدرعي: هذه الخطوة تضاف إلى الخطوات الإنسانية الأخرى التي تم اتخاذها منذ بداية الحرب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى