توبكُتّاب وآراء

عبداللطيف إسماعيل يكتب .. لبيك اللّهم لبيك

 

عبد-اللطيف إسماعيل

لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك….

هنيئا لحجاج بيت الله أن مَنّ الله عليهم بأداء فريضة الحج ،ودعوات وأمنيات لمن تعلق قلبه بالحج وزيارة بيته الحرام ورسوله الكريم بأداء الفريضة ، لقد أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بالحج وهو الفريضة الخامسة على المسلم، ولكنّ الله سبحانه وتعالى جعلها فريضة مشروطة “لمن استطاع إليه سبيلا “فما دُمت غير قادر عليها فلا إثم عليك وإن كنت مستطيعا فمن الضرورى أن تُؤدى الفريضة .

فقد فرض الله الحج فى العام التاسع من الهجرة وحج الرسول الكريم سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم فى العام العاشر ، وكان النبى الكريم صلّ الله عليه وسلم أعلن عن الحج، فسارع المسلمون فى المدينة المنورة بتلبية دعوة سيدنا محمد رسول الله صلّ الله عليه وسلم ووصل عدد الذين لبوا النداء ما يزيد عن الـ 100 ألف ، فقد شاء الله أن يرى نبيه صلّ الله عليه وسلم ثمار دعوته التى استمرت 23 عامًا .

وقد حج الرسول الكريم حجة واحدة ، بما يدل على أن أداء فريضة الحج مرة واحدة فى العمر

نظرًا لأن الحج مشقة ويحتاج إلى صحة ومال ، لكن تضغط نفسك وظروفك لا تساعدك فيجب على المسلم أن يأخذ بالرخصة التى أحلها الله تعالى له .

لكن أن تذهب متخطيًا كل الأوامر والمتطلبات المفروضة وتسافر للحج وتقع تحت طائلة القانون ولوائح المملكة العربية السعودية وتجد نفسك مطاردا من السلطات هناك بسبب مخالفتك لدخول المملكة بتأسيرة حج .

فهذا يقع عليك ولا تلومن إلّا نفسك ، لأن الحج بتأشيرة حج وليس تأشيرة زيارة أو كسر التأشيرة وتستمر من عمرة رمضان إلى الحج.

سقوط الكثيرين فى التأشيرة الوهمية أضر بـ الآلاف ودفع بالسلطات السعودية أن تطارد المخالفين وتكسر عليهم شقق اختفوا فيها .

حلم الحج .. حلم مشروع لابد أن يتم بالأصول وطبقا للقواعد واللوائح ولابد من محاسبة الشركات وكل من غرر بهؤلاء الحالمين بالحج وأخذوا منهم تحويشة العمر لأداء مناسك الله

ربنا يتقبل من حجاج بيت الله وندعوا الله أن نكون نحن فى العام المقبل من المُلبِين الدعاء

قال تعالى “وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) سورة الحج ..

وفى هذه الأيام الكريمة العشر الاوائل من ذى الحجة يستحب التكبير والتهليل والذكر وصيام يوم عرفة ، فقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده .

وكما قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلّا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.

لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إنّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك .

اللهم يجعلنا وإياكم ممن تقبل الله منهم صالح الأعمال وصيام يوم عرفة.. وعيد مبارك علينا جميعا .. الله اكبر الله أكبر الله أكبر لا اله إلا الله .. الله اكبر الله اكبر ولله الحمد …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى