أخبار العالمتوب

الكنيست يصوت اليوم لإعفاء اليهود المتشددين من الخدمة العسكرية

يصوت اليوم” الاثنين” الكنيست الإسرائيلي على قانون يعفي اليهود المتشددين من الخدمة العسكرية، وذلك بعد يوم واحد من استقالة عضوي مجلس الحرب بيني جانتس وغادي أيزنكوت وتحولهما إلى صفوف المعارضة مع رفضهما بالأساس للقانون.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن العيون ستتجه في الكنيست وإلى وزير الدفاع يوآف جالانت الذي كان يعارض طرح القانون للتصويت من دون وجود توافق في الحكومة حوله، وسط تساؤلات عما إذا كان سيواصل معارضة طرحه أم سيصوت إلى جانبه بعد أن تحولت الحكومة كلها إلى يمينية تؤيد القانون.

و ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن جالانت قرر معارضة قانون إعفاء اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية.

و حتى معارضة جالانت الذي ينتمي لحزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو لن تؤدي إلى الفشل في تمرير القانون كون الائتلاف الحاكم يمتلك 63 عضوا مؤيدا في الكنيست بدون جالانت من أصل 120 عضوا، لكن معارضته ستشكل أهمية في قضية الرأي القانوني فيما بعد كونه يشغل منصب وزير الدفاع.

وأضافت الصحيفة: قرر جالانت اتخاذ خطوة احتجاجية جذرية إلى حد ما ولم تتضح بعد عواقب خطوته الدراماتيكية، وما هي العقوبة التي قد ينالها بسببها.

واستقال جانتس من مجلس الحرب بعد انتهاء المهلة التي منحها إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للاتفاق على مجموعة من النقاط من بينها قضية التجنيد واليوم التالي للحرب في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى