أخبار العالمتوب

جانتس يعلن تأجيل استقالته من حكومة نتنياهو

قرر بيني جانتس عضو مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي، تأجيل كلمة  كان مقررا إلقائها مساء اليوم السبت، يعلن فيها استقالته من الحكومة.

أتى هذا التأجيل المفاجئ بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي “تحرير” أربعة أسرى على قيد الحياة كانوا محتجزين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفاد المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي عبر منصة إكس أنه “تم تحرير أربعة إسرائيليين هم نوعا أرغماني (25) وألموع مئير (21) وأندري كوزلوف (27) وشلومي زيف (40)” ممن كانت حركة حماس أسرتهم خلال حضورهم حفلاً موسيقياً في غلاف غزة يوم السابع من أكتوبر، مؤكدا أن “وضعهم الصحي جيد”.

وكان من المتوقع أن يلقي جانتس، السياسي المنتمي لتيار الوسط، مساء كلمة يعلن فيها استقالته من حكومة الطوارئ التي يقودها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعد أن منحه مهلة حتى الثامن من يونيو للتوصل إلى استراتيجية واضحة للوضع في قطاع غزة عقب الحرب

و رحيل جانتس لن يشكل تهديدا فوريا للائتلاف الحاكم الذي يقوده نتنياهو ويسيطر على 64 مقعدا من إجمالي 120 مقعدا في الكنيست، لكن قد يكون له تأثير خطير.

و استقالة جانتس تفقد نتنياهو دعم كتلة الوسط التي ساعدت في توسيع الدعم للحكومة في إسرائيل والخارج، وسط تزايد الضغوط الدبلوماسية والمحلية بعد ثمانية أشهر من اندلاع حرب غزة.

كما من شأنها أن تجعل نتنياهو معتمدا بصورة أكبر على الدعم السياسي من الأحزاب القومية المتطرفة، التي أثار قادتها غضب واشنطن حتى قبل الحرب والتي دعت بعد ذلك إلى احتلال غزة بالكامل مجددا.

ومن المرجح أن تؤدي إلى زيادة حدة التوتر الواضح بالفعل في العلاقات مع الولايات المتحدة وتصاعد الضغط الشعبي في الداخل، مع عدم تحقيق الحملة العسكرية المستمرة منذ أشهر أهدافها المعلنة المتمثلة في “القضاء على حماس وإعادة نحو 120 أسيرا ما زالوا محتجزين في غزة” باستثناء ما حصل اليوم من استعاد 4 أسرى من النصيرات.

و أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت “تحرير” 4 رهائن على قيد الحياة كانوا محتجزين في غزة بعد “عملية مركبة” في المخيم.

جاء ذلك ،بعد قصف مركز على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة أدى إلى مقتل 50 فلسطينياً

وأفاد المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي عبر منصة “إكس” أنه تم صباح اليوم تحرير 4 مختطفين إسرائيليين هم نوعا أرغماني (25) وألموع مئير (21) وأندري كوزلوف (27) وشلومي زيف (40)”، وفق فرانس برس.

كما أشار إلى أن هؤلاء خطفتهم حركة حماس خلال حضورهم حفلاً موسيقياً بجنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، مؤكداً أن “وضعهم الصحي جيد”.

و أعلن وزير الدفاع، يوآف جالانت، أن عملية للقوات الإسرائيلية نجحت بتحرير 4 رهائن لدى حماس من النصيرات.

وقال إن عملية تحرير الرهائن تمت بعد تبادل كثيف للنار مع مقاتلي حماس.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته للإفراج عن 120 مختطفاً لدى حماس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى