أخبار مصرتوب

سر ارتفاع أسعار الدواجن والبيض واللحوم .. والاتحاد العام لـ “الفراخ” يوجه رسالة

واصلت أسعار البيض اليوم السبت، 8 يونيو  الارتفاع في المزرعة وأسواق الجملة، إذ تراوح الارتفاع في أسعار البيض ما بين 5 و5،5  جنيهات ،وتصل الى المستهلك بـ 6، 6،5 جنيه.

كما ارتفعت أسعار اللحوم، والدواجن، والسكر في الأسواق خلال تعاملات أمس واليوم الجمعة والسبت، مقارنة بمستوياتها السابقة.

وأرجع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في مصر زيادة أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة الماضية بنسبة تصل إلى 20 في المئة، إلى خطة تخفيف الأحمال عبر قطع التيار الكهربائي لبضع ساعات بصورة يومية.

قال ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في مصر، إنه تم نفوق كميات كبيرة من الدواجن نتيجة عدم قدرة المربين على توفير مولدات كهربائية، مشدداً على ضرورة وجود تنسيق قبل اتخاذ أي قرار، ورؤية سلبياته وإيجابياته.

وقال إن محاولة توفير العملة الصعبة من الدولار عبر قطع الكهرباء “ليست حلاً”، موضحاً أن مصر ستضطر إلى استيراد الدواجن بالدولار من الخارج بسبب نفوق عدد كبير منها مع التوسع في خطة تخفيف الأحمال في ظل ارتفاع الحرارة.

وقال الأسعار قبل تخفيف الأحمال كانت قد وصلت إلى 77 جنيهاً (1.62 دولار) للدواجن البيضاء في المزرعة، لكن بعد نفوق عدد كبير منها وصلنا إلى 90 جنيه (1.89 دولار) من المزرعة، وبالتالي ارتفعت الأسعار بـ 20 في المئة.

وبالفعل تراجعت إمدادات الغاز الطبيعي الذي يساعد مصر في توليد الكهرباء، في وقت ارتفع الطلب على التيار الكهربائي بسبب الزيادة السكانية.

وبدأت مصر قطع الكهرباء مدة ساعة يومياً الصيف الماضي، وزادت المدة إلى ساعتين بداية هذا الصيف، وواجهت البلاد نقصاً في العملة الأجنبية اللازمة لتسهيل استيراد الغاز خلال العامين الماضيين.

وقال الزيني إن “المزارع المنتجة في الدلتا ومختلف المناطق تأثرت سلباً بتخفيف أحمال الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة”،

مشيراً إلى أن درجة الحرارة المرتفعة سببت ارتفاعاً في الأسعار حتى 20 في المئة، إذ ارتفع سعر الكيلو من 78 جنيهاً (1.66 دولار) إلى 93 جنيهاً (1.98 دولار) في المزرعة لتزيد أكثر حتى تصل للمستهلك.

ولفت إلى أن سعر كرتونة البيض ارتفعت بنحو 17 جنيهاً (0.36 دولار) لتسجل مستوى 132 جنيهاً (2.8 دولار) بدلاً من 115 جنيهاً (2.45 دولار)، مع نفوق آلاف رؤوس الدواجن بسبب انقطاع الكهرباء، مؤكداً ضرورة التنسيق بين الحكومة واتحاد منتجي الدواجن لحل الأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى