توبفن و ثقافة

دار الأوبرا المصرية تكرم سميحة أيوب

كرمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد الفنانة القديرة سميحة أيوب سيدة المسرح العربي خلال الأمسية التي جاءت في إطار النشاط الفكري والثقافي وضمن سلسلة بهجة الروح واعدها وقدمها الشاعر محمد بهجت وشهدها نخبة من الفنانين والنقاد وحشد جماهيري ضخم امتلأت به جنبات المسرح الصغير.

وخلال الأمسية التي حملت عنوان سيدة المسرح وسيدة القلوب قالت لمياء زايد  إن دار الأوبرا حاضنة الفنون الراقية تتشرف بتكريم أحد رموز الفن المصري الأصيل سميحة أيوب التي قدمت على مدى سنوات طويلة نموذجا فريدا للفنان الذي يجمع بين العطاء العظيم وبين الإدارة الناجحة المتميزة .

و أضافت أن سميحة أيوب تولت إدارة المسرح القومي مدة طويلة قدمت خلالها مجموعة من روائع العروض الفنية الراقية لنجوم كبار في التأليف والإخراج والتمثيل وسائر العناصر الفنية الأخرى .

كما تولت إدارة المسرح الحديث في مدة عصيبة من تاريخ الوطن شهدت انتصار أكتوبر المجيد وكانت أول المبادرين للمشاركة الفعالة في النصر بإنتاج عرض مدد مدد شدي حيلك يا بلد خلال أيام قلائل ليشارك في وصف أحداث المعارك الجارية ويضع المشاهد في قلب الأحداث الوطنية واللحظة الخالدة.

وتابعت أن سميحة أيوب نالت عدة تكريمات وحصلت على وسام الجمهورية في عيد العلم من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1966 وحصلت على وسام بدرجة فارس من الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان بعد تقديمها مسرحية فيدران على مسرح أوبرا باريس كما أطلق عليها المفكر الفرنسي الكبير جان بول سارتر لقب إليكترا المصرية وأكد أنها افضل من أدت هذا الدور من نجمات العالم كما حصلت على وسام الاستحقاق عام 1983 من الرئيس السوري حافظ الاسد واطلق عليها لقب سيدة المسرح العربي والذي ظل يلازمها حتى الآن.

أكدت سميحة أيوب سعادتها بالتكريم واستعرضت ملامح من رحلتها الفنية بداية من التحاقها بالمسرح القومي حتى توليها إدارته وذكرت أهمية دور المرأة في المجتمع.

وتحدث الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية عن ريادتها ومعاصرتها لزمن العمالقة وقدم شكره لدار الأوبرا المصرية لتوليها التكريم ووصفها أيمن الشيوي مدير المسرح القومي بأنها نموذج يحتذى به في الفن المصري والعربي.
كما لقبها الفنان القدير رشوان توفيق بملكة المسرح وذكر جوانب تجربته الفريدة معها على مدار مشواره الفني وتقديمها لأهم الأعمال الخالدة مثل نرجس و رابعة العدوية.

وأشارت سميرة عبد العزيز أن ظهورها للمسرح العربي جاء على يد القديرة سميحة أيوب من خلال مسرحية وطني عكا وأضافت أنها منحت كلا من حولها الفن والأخلاق وعبرت عن سعادتها بتكريمها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى