أخبار العالمتوبمنوعات

لأول مرة .. إمرأة ترأس المكسيك ..  كلوديا “يهودية” هربت من النازيين لـ كرسي الرئاسة

حدث تاريخي يهز دولة المكسيك، أن تجلس إمرأة على كرسي الرئاسة المكسيكية للمرة الأولى في تاريخ البلاد ولعدة سنوات مقبلة وحتى 2030

فمنذ استقلال المكسيك عام 1821  لم تعْتلِ  كرسي  الرئاسة الأمريكية امرأة ،وذلك بعدما دخلت مرشحة اليسار الحاكم كلوديا شينباوم التاريخ بفوزها في الانتخابات الرئاسية.

حققت رئيسة بلدية مكسيكو سابقاً البالغة من العمر 61 عاماً، فوزاً ساحقاً بحصولها على 58 إلى 60% من الأصوات، حسب ما أظهرته النتائج الأولى الصادرة عن المعهد الانتخابي الوطني.

كلوديا المكسيكيةFOTO: MARIO JASSO/CUARTOSCURO.COM

من هي كلوديا شينباوم

وشينباوم كانت مسؤولة عن السياسات العامة في العاصمة مكسيكو سيتي في شؤون البيئة بين عامي 2000 و2006، ثم تم انتخابها على رأس “وفد تلالبان”، وهي منطقة في جنوب مكسيكو سيتي، قبل أن تفوز بانتخابات رئاسة البلدية عام 2018.

وحظيت بالمنصب رغم مأساة مدرسة ريبسامين التي كانت تابعة لمنطقة تلالبان التي كانت تحت إشرافها، حيث أدى الإهمال في إسناد تراخيص البناء إلى مقتل 19 طفلاً وسبعة معلمين خلال زلزال عام 2017، وفق تقرير نشره موقع “فرانس 24” الناطق بالفرنسية.

و سجلت تراجعاً في شعبيتها خلال السنوات التي قضتها كرئيسة لبلدية مكسيكو سيتي إثر الانهيار المروع لخط المترو رقم 12 في 3 مايو 2021، مما أسفر عن مقتل 27 شخصًا وإصابة 79 آخرين.

وكشف الحادث الناجم عن عيوب واضحة في البناء عن انخفاض شعبيتها بمقدار 20 نقطة في استطلاعات الرأي.

مع اختيارها كمرشحة للرئاسة لحركة التجديد الوطني، الحزب اليساري الحاكم، فرضت هذه الناشطة البيئية نفسها على المشهد السياسي المكسيكي دون أن تكون قد انضمت إلى الحزب الثوري المؤسسي أو حزب العمل الوطني، وهما الحزبان الرئيسيان الوحيدان اللذان حكما المكسيك قبل وصول أندريس مانويل لوبيز أوبرادور للسلطة عام 2018.

في الثمانينيات، اشتهرت مدينة مكسيكو بأنها المدينة الأكثر تلوثًا في العالم.

خلال هذا العقد، درست كلوديا شينباوم الفيزياء في جامعة أونام العامة حيث دافعت عن أطروحة البكالوريوس الخاصة بها حول كفاءة استخدام الطاقة في الأفران التي تعمل بالحطب.

وفي ذلك الوقت، كانت تذهب أحيانًا مع الأصدقاء لتركيب أنظمة طهي أكثر كفاءة في المناطق الفقيرة بشكل خاص، مثل ميتشواكان.

فيما ظلت كفاءة استخدام الطاقة مجالها المفضل، وهو الموضوع الذي نشرت حوله فيما بعد العشرات من المقالات العلمية، والذي كتبت عنه جزءا من تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في عام 2007 ــ وهو العام الذي فاز فيه فريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بجائزة نوبل للسلام.

وستتولى شينباوم مهامها في الأول من أكتوبر خلفاً لمرشدها السياسي الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، لولاية مدتها ست سنوات حتى عام 2030.

ويتعين على شينباوم، وهي سليلة عائلة يهودية فرت من النازية والفقر في ليتوانيا وبلغاريا، أن تواجه التحدي المتمثل في عنف تجار المخدرات.

ومنذ سنوات، تسجل المكسيك ما يزيد على 30 ألف جريمة قتل وسطياً كل عام، أي نحو 80 جريمة يوميا حيث تتنافس الكثير من الكارتلات للسيطرة على نقل المخدرات إلى الولايات المتحدة.

تسارعت وتيرة العنف منذ ديسمبر 2006، عندما أرسل الرئيس السابق فيليبي كالديرون (2006-2012) الجيش لمحاربة العصابات.

ومنذ ذلك الحين، سجلت المكسيك حوالي 450 ألف جريمة قتل و100 ألف حالة اختفاء.

الفقر يضرب نصف عدد السكان وتعاني مافيات وعصابات ومخدرات

ويطلق المكسيكيون عليها ببساطة اسم “كلوديا”، وهي أم لطفلين، وتحمل درجة الدكتوراه في الهندسة البيئية، وكانت عمدة سابقة لعاصمة البلاد، مكسيكو سيتي، التي يزيد عدد سكانها على تسعة ملايين نسمة

وستتولى شينباوم رئاسة الدولة التي يبلغ عدد سكانها 130 مليون نسمة، ويبلغ معدل الفقر فيها 36 %، وتحدها الولايات المتحدة، وتعاني من معدل مثير للقلق لجرائم قتل النساء والعنف من قبل الجريمة المنظمة من المافيات وتجار المخدرات  وفساد منتشر دون سقف.

 أملو رغم شعبيته ابتعد عن الرئاسة

وحكم المكسيك على مدى السنوات الست الماضية، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور المنتمي للحزب ذاته.

والمعروف بأحرف اسمه الأولى، أملو، وأنهى ولايته بنسبة تأييد بلغت 60 في المئة، بعد أن حقق اقتصاداً مستقراً وأورث معظم المكسيكيين شعوراً بالتفاؤل، وهو ما تأمل شينباوم في الحفاظ عليه.

وتقتصر الرئاسة في المكسيك على فترة ولاية واحدة مدتها “6 سنوات” ، ما يعني أن أوبرادور أو (أملو) لا يمكنه الترشح مرة أخرى.

وقد وُصِف بأنه مرشد شينباوم، وهو ما يفسر إلى حد ما انتصارها.

ومع ذلك، فإن شينباوم تتمتع بمقوّم إضافي مختلف؛ فهي عالمة حائزة على جوائز، وقد طبقت أبحاثها على سياسات عامة ناجحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى