أخبار العالمتوب

لابيد يتعهد لـ نتنياهو بمنحه “شبكة أمان” حال الموافقة على وقف الحرب واستعادة الأسرى

جدد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد دعوته للحكومة من أجل الموافقة على المقترح الأمريكي ووقف الحرب واستعادة الأسرى.

جاء ذلك ،وسط جدل محتدم دائر في إسرائيل حول قبول مقترح صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، والتي كشف عنها الرئيس الأميركي جو بايدن قبل أيام

وأكد لابيد، التزامه بتوفير “شبكة أمان سياسية” لحكومة بنيامين نتنياهو المهددة بانفراط عقدها، لتنفيذها .

كما أوضح في بيان نشره على حسابه بمنصة “إكس” اليوم أن على الحكومة الإسرائيلية الموافقة على اقتراح نتنياهو بشأن غزة”، في إشارة إلى الخطة الثلاثية التي عرضها بايدن.

و حث المجلس الوزاري على إرسال وفد إلى القاهرة اليوم لوضع التفاصيل النهائية على المقترح، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من الأنفاق، في دلالة على أماكن تواجدهم داخل قطاع غزة.

وكرر عرضه بمنح نتنياهو شبكة أمان سياسية تحميه.

بعد لقاء جمع نتنياهو بوزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، من أجل طمأنته بأن الصفقة المذكورة لا تتضمن وقف الحرب بشكل تام.

إلا أن رئيس الحكومة لم يفلح على ما يبدو في حث بن غفير على التراجع عن تهديداته بالانسحاب برفقة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، من الحكومة وحلها، إذا وافقت على الصفقة.

كما أن المشكلة الأكبر التي واجهها نتنياهو تكمن في أنه هو الذي قدم المقترح الذي عرضه بايدن يوم الجمعة الماضي وليس الإدارة الأمريكية كما رُوّج سابقا.

يذكر أن المرحلة الأولى من المقترح أو الخطة تقضي بإطلاق سراح ما يقارب 33 أسيراً، من النساء والجرحى، مقابل مئات الفلسطينيين.

و المرحلة الثانية إطلاق كامل لـ الأسرى الإسرائيليين من ضمنهم الجنود، وعودة النازحين الفلسطينيين إلى مناطقهم، فضلا عن انسحاب القوات الإسرائيلية من تلك المناطق.

ثم وقف نهائي للقتال والانسحاب التام للجيش الإسرائيلي من كامل غزة.

ليتم في المرحلة الثالثة والأخيرة بحث إعادة إعمار القطاع المدمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى