أخبار العالمأخبار مصرتوب

مصر وأمريكا وقطر يبعثون برسالة لـ حماس وإسرائيل

بعثت الدول الثلاثة مصر وأمريكا وقطر برسالة إلى كل من حماس و إسرائيل .

حيث دعت مصر وأمريكا وقطر ،حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق وقف النار.

وطالبت الدول الثلاثة في بيان بصفتهم وسطاء كلاً من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حدَّدها الرئيس الأمريكي جو بايدن وذلك لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين.

وقال البيان إن هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معاً في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهى بشكل فورى المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم.

وذكرت أن هذا الاتفاق يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة.

كانت مصر وأمريكا قد اتفقتا على ضرورة إنهاء الحرب بغزة ووقف النار وفتح المعابر وتوصيل المساعدات .

وتلقى سامح شكري وزير خارجية مصر اتصالا هاتفياً من ، من أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي ، تناول الأوضاع في قطاع غزة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزيرين بحثا المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وجهود الوساطة التي تضطلع بها مصر، و قطر، والولايات المتحدة الأميركية في هذا الشأن.

وأكد الوزير شكري خلال الاتصال على دعم مصر لكل جهد يستهدف إنهاء الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، والتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون عوائق لأبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف السفير أبو زيد، أن الوزيرين بحثا مختلف جوانب الأزمة الإنسانية الراهنة في غزة، حيث شدَّد الوزير شكري على حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية بالقطاع.

واتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة الدفع تجاه إنهاء الحرب الجارية في قطاع غزة، ووضع حد للأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى