أخبار العالمأخبار مصرتوب

اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي لعودة تشغيل معبر رفح.. غدًا

يعقد غدًا” الأحد” بالقاهرة، اجتماعًا مصريًا أمريكيًا إسرائيليًا بالقاهرة، لبحث إعادة تشغيل معبر رفح.

وقال تليفزيون القاهرة الإخبارية عن مصدر مصري رفيع المستوى، إن القاهرة أكدت لكافة الأطراف موقفها الثابت بعدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه.

وكانت السلطات المصرية قد رفضت إعادة فتح حدودها مع غزة بعد أن سيطرت القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وأكد المصدر تمسك مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المعبر كشرط لاستئناف العمل به.

وشدد المصدر على أن القاهرة تبذل جهودا مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة في غزة في ضوء مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخير.

كان الرئيس الأمريكي بايدن قد أعلن في خطاب أمس أن إسرائيل عرضت مقترحا من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في غزة.

إلّا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال، اليوم السبت، إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة لا يمكن أن يتم إلا بعد القضاء على القدرات العسكرية والقيادية لحركة حماس.

جاءت التصريحات في بيان نشر على الإنترنت، حيث قال نتنياهو إن “شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وهي القضاء على قدرات حماس العسكرية وقدرتها على القيادة وإطلاق سراح جميع المحتجزين وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لإسرائيل.

وأضاف أن إسرائيل ستبقى مصرة على تحقيق هذه الشروط قبل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. وفكرة أن إسرائيل ستوافق على وقف دائم لإطلاق النار قبل تحقق هذه الشروط غير مطروحة.

وقالت حركة حماس في بيان أمس إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي حمل مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة.

من جانبها ،أعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، في وقت سابق اليوم، أنها “تنظر بريبة” إلى مقترح بايدن، لكنها ستقوم بتقييم أي مقترح، وفقا لما يضمن وقف حرب الإبادة ضد شعبنا ويلبي مصالحه ويحفظ حقوقه ويلبي مطالب قوى المقاومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى