أخبار العالمتوب

نزوح الملايين في إثيوبيا بسبب الحرب

أكدت تقارير صحفية ،نزوح أكثر من 3 ملايين شخص داخليًا في إثيوبيا بحلول نهاية العام الماضي.

وفقًا لأحدث تقرير وطني عن النزوح الصادر عن المنظمة الدولية للهجرة.

ويبين التقرير أن غالبية النازحين – 69 %- كانوا نتيجة مباشرة للصراع، في حين أن الجفاف وغيره من الأحداث الناجمة عن المناخ مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية والحرائق من ناحية أخرى ساهمت في 17 % و9% على التوالي، بحسب ما أوردته صحيفة أديس ستاندرد الإثيوبية.

وقال أبيباتو واني، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في إثيوبيا: ستساعد هذه النتائج المنظمة الدولية للهجرة وشركائها، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمسؤولين الحكوميين والسفارات والجهات المانحة، على القيام بتدخلات وحلول تعتمد على البيانات للنازحين في إثيوبيا.

وأضاف أن المنظمة الدولية للهجرة ستواصل توسيع نطاق تغطيتها للتقييم في جميع أنحاء البلاد حتى يمكن تقييم احتياجات المزيد من النازحين داخليًا.

وتستضيف منطقة تيجراي في شمال إثيوبيا أكبر عدد من النازحين داخلياً، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الحرب، في حين تستضيف المنطقة الصومالية في الشرق أكبر عدد من النازحين داخلياً بسبب الجفاف وتأثرت إثيوبيا وبلدان أخرى في المنطقة بأسوأ موجة جفاف منذ أربعة عقود.

وكجزء من التقرير الوطني للنزوح، تم أيضًا إجراء مسح لتقييم القرى لتتبع النازحين الذين كانوا عائدين من القرى التي انتقلوا إليها وعادوا إلى أماكنهم الأصلية داخل البلاد.

ويظهر التقرير أيضًا أنه تم تحديد ما يقدر بنحو 2.54 مليون نازح داخلي عائد في أكثر من 2500 قرية في 10 مناطق، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من 18500 نازح داخليًا عائدين إلى ديارهم منذ جمع البيانات الأخيرة بين أغسطس وسبتمبر 2023.

وكان معظم العائدين يعودون إلى تيجراي 38%

وأظهر التقرير مناطق أمهرة (37 %) وعفار (9 %).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى