أخبار العالمأخبار مصرتوب

خبير عسكري يكشف سر تواجد اللواء  401 الإسرائيلي في رفح

تحدث الخبير العسكري العراقي العقيد حاتم الفلاحي عن أسباب التواجد الإسرائيلي على الحدود المصرية والسر في  تواجد اللواء 401 في رفح.

وقال الفلاحي في تحليله لـ “الجزيرة” ، إن إسرائيل تبعث برسائل خطيرة إلى مصر، مؤكدا أن ما تقوم به المقاومة الفلسطينية حاليا يخدم الأمن القومي المصري على المدى البعيد.

وأضاف الفلاحي ،أن اللواء 401 “أعقاب الفولاذ”  التابع للكتيبة 162، الذي يقاتل حاليا على الحدود المصرية هو نفسه الذي شارك خلال حربي 67 و73 .

وأشار إلى أن تعمد دبابات الاحتلال -الموجودة في محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر- رفع العلم الخاص بهذا اللواء إلى جانب علم إسرائيل، يحمل دلالات معنوية  وإشارات  لمشاركة هذا اللواء في حربي 1967 و1973.

وأضاف ،تم تحويل اللواء 401 من المنطقة الشمالية إلى الجنوبية بعد تكبده خسائر كبيرة على يد المقاومة.

وأضاف ، أن التصعيد العسكري الإسرائيلي مع الجانب المصري في معبر رفح لا يتماشى أبدا مع أزمات جيش الاحتلال السياسية والعسكرية والاقتصادية، إذ أن إسرائيل ليست جاهزة لفتح جبهة مع مصر، مشيرا إلى أنها لم تتمكن حتى من توسيع جبهة لبنان.

ويرى الخبير العسكري أن ما تقوم به فصائل المقاومة في الوقت الراهن يصب في مصلحة الأمن القومي المصري على المدى البعيد، مطالبا مصر أن تتخذ موقفا أكثر قوة من موقفها الحالي- على حد قوله-

وقال إن اللواء الإسرائيلي -الذي يمثل أقوى ألوية الفرقة 162- يمارس عمليات استفزاز واضحة خلال وجوده على الحدود المصرية، رغم ما لحق به من خسائر في الشمال.

ونشرت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” صور بعض قادة اللواء 401 الذين قتلوا خلال المعارك في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى