توبفن و ثقافةمنوعات

مهرجان روتردام يكرم أحمد حلمي ودريد لحام

اختيارت  إدارة مهرجان روتردام للفيلم العربي الفنان أحمد حلمي من أجل تكريمه في حفل افتتاح دورته الرابعة والعشرون هذا العام في هولندا خلال الفترة من 30 مايو الجاري إلي 2 يونيو المقبل تقديرا لما قدمه طوال مسيرته الفنية المميزة التي بدأت مع نهاية التسعينات.

وتألق أحمدحلمي منذ ظهوره الأول في السينما في فيلم عبود على الحدود مع الراحل علاء ولي الدين عام 1999 ثم تقاسم البطولة مع عدد من نجوم السينما المصرية المميزين في عدة أفلام منها فيلم سهر الليالي ثم بدأ في تقديم دور البطولة بعدد من الأفلام المميزة ومنها : ميدو مشاكل و صايع بحر و زكي شان و ظرف طارق و جعلتني مجرما و مطب صناعي و كده رضا و آسف على الإزعاج و لف ودوران و صنع في مصر و بلبل حيران و علي جثتي و خيال مآتة و واحد تاني.

وحصد حلمي العديد من الجوائز حيث حصل على جائزه المهرجان القومى للسينما وجائزة من مهرجان دمشق السينمائى كما حصد جوائز استفتاء الجمهور أعوام 2007 و2008 و2009 المقامة من شبكة قنوات Art .

كما حصل على جوائز استفتاء الجمهور من إذاعة نجوم إف إم عامي 2007 و2008 وكذلك جوائز استفتاء الجمهور من مجلة ديرجيست أعوام 2007 و2008 و2009 كما تم تكريمه من مهرجان المسرح العربي.

كما سيكرم مهرجان روتردام للفيلم العربي في حفل افتتاحه الفنان السوري الكبير دريد لحام تقديرًا لمساهمته الفنية الكبيرة في عالم السينما العربية لاسيما و انه أيقونة في الكوميديا العربية قدم خلال مسيرته أعمالًا تناولت بعمق قضايا اجتماعية وسياسية معقدة من خلال عدسة فنية جريئة ومبتكرة.

ودريد لحام قام بكتابة وتمثيل العديد من الأعمال التي تتسم بالنقد الاجتماعي والسياسي على مدار مسيرته شارك فيما يقرب من 40 فيلمًا وعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي فأعماله لا تعكس فقط مواهبه الفنية الاستثنائية ولكن أيضًا قدرته على توظيف الفن كأداة للتغيير الاجتماعي والتعبير عن القضايا الجدلية.

وفي ظل هذا الإرث الثقافي الغني، يظل لحام رمزًا للفن الذي يجمع بين العمق والبساطة، مما يجعله واحدًا من أعظم فناني الكوميديا العربية.

ويعرض المهرجان في دورة هذا العام 33 فيلماً ضمن مختلف برامج المهرجان، حيث تتميز هذه الدورة بتركيزها على عرض التنوع والغنى الذي تقدمه السينما العربية من خلال منصة تعبر عن الأحلام والرؤى الاجتماعية والإنسانية للمخرجين العرب سواء من الوطن العربي أو المهجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى