أخبار العالمتوب

قلق نتنياهو .. وطوارئ بـ حكومة الحرب بعد حكم العدل الدولية

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتصالات مع كبار الوزراء في مكالمة هاتفية بعد أمر محكمة العدل الدولية بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ويتحدث نتنياهو مع وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ووزير العدل ياريف ليفين، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والمدعي العام غالي باهاراف ميارا، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، ومستشار الأمن القومي تساحي هنجبي ومسؤولين آخرين، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

ولم يذكر البيان وزراء حكومة الحرب بيني جانتس أو جادي آيزنكوت.

جنوب أفريقيا ترحب

ورحبت جنوب أفريقيا بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدوليةضد إسرائيل اليوم الجمعة والذي يطالب جيش الاحتلال بوقف هجومه على مدينة رفح الفلسطينية في جنوب قطاع غزة.

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، لهيئة الإذاعة العامة في جنوب أفريقيا SABC: “أعتقد أنها مجموعة أقوى بكثير، من حيث الصياغة، ومجموعة من التدابير المؤقتة، ودعوة واضحة للغاية لوقف إطلاق النار”.

وقال رئيس محكمة العدل الدولية، إن جنوب أفريقيا طالبت المحكمة بتطبيق اختصاصها وفرض تدابير طارئة لوقف الحرب في غزة.

وأضاف رئيس محكمة العدل الدولية، أن الظروف المعيشية لسكان قطاع غزة تدهورت بشكل ملحوظ، موضحا أن الوضع الإنساني في رفح الفلسطينية كارثي بعد أسابيع من القصف.

وأشار رئيس محكمة العدل الدولية: الهجوم العسكري في رفح الفلسطينية يعد تطورا خطيرا يزيد من معاناة السكان، مضيفا أن 800 ألف شخص نزحوا من رفح الفلسطينية منذ بدء الهجوم البري في 7 مايو الجاري.

وأوضح رئيس محكمة العدل الدولية: الوضع الإنساني في رفح الفلسطينية مصنف الآن على أنه كارثي، مشيرا إلى أن التدابير المؤقتة المتخذة لا تعالج بشكل كامل تبعات الوضع المتغير في غزة.

وطالب رئيس محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف الهجوم العسكري على رفح الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى