عادل القليعي يكتب .. إنّها المحبة من ذاق عرف
بداية أذكر بأحاديث النبي صلّ الله عليه وسلم عندما تحدث عن هذه الثلاثة الباقيات.
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: من كان الله ورسولُهُ أَحَبَّ إليه مما سِوَاهما، ويُحِبَّ المرء لا يُحِبُّهُ إلا لله، وأن يَكْرَهَ أن يعود في الكفر، بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يُقْذَفَ في النار .وعنه قال : قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين .
وعنه عن النبي صلّ الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يُحِبَّ لِجَارِهِ -أو قال: لأخيه- ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ.
نعم صدقت يا رسول الله ، فإنه لا يذوق الحب الإلهي ويتذوقه إلّا من اصطفاهم الله تعالى وجعلهم أهل محبته وأهل صفوته وأهل خاصته ولا يصل إلى هذه المرتبة إلا من أحبهم الله تعالى وأكرمهم ، قال فيهم الله تعالى (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه)، من هؤلاء ، أولئك المتحابون فى الله تعالى ، يحبون بعضهم بعضا لا شئ اللهم إلا لله ، فيمنحهم الله المنحة الربانية حبه تعالى ، ولنا فى السلف الصالح الأسوة والقدوة الحسنة ، فها هو معروف الكرخي ، وأبو سعيد الخراز (قمر الصوفية)، ولا يخفى علينا محبته تعالى لصحابة النبي أبو بكر وعمر ، وكل صحابته رضي الله عنهم جميعا ، ولنا في محبته للحسن البصري ، ورابعة العدوية المثل الأعلى أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده. وغيرهم كثر ، بل واصطفائه وحبه لانبيائه سبحانه وتعالى حبه لسيدنا موسى عليه السلام ،يقول في حقه الله تعالى (وألقيت عليك محبّة مِني)
وقوله فى حق النبي محمد صلّ الله عليه وسلم (يا أيها النبي حسبك الله)، فحسبك هذه دليل دامغ على خصوصية المحبة ، فمن يكون الله حسيبه هل يكون أحد عليه وضده.
ليس هذا وحسب بل نجد النبي صلّ الله عليه وسلم ربط المحبة بالإيمان ، فمن أراد أن يكتمل إيمانه ويكون كامل الدين ، فعليه بعدة أمور يفتش فيها بداخله وفي نفسه ، أولتها أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، بمعني إذا أراد العبد أن يكون مؤمنا تاما الإيمان فلابد أن تستغرق بكليته فى حبه لله ، وحبه لرسول ، فلا يشغله عن هذا الحب مال ولا ولد ولا منصب ولا جاه ولا سلطان وإنما يجعل كل هذه الأمور ثانويات ولا يجعلها تقوده بل يجعلها مقودة له ، وها هو رسولنا الكريم يجلس مع الصحابة ويمتحن إيمانهم بمقدار حبهم له فى قلبه ، حين سألهم عن مدى حبهم له ، فجميعهم قالوا نحبك أكثر من أموالا وأولادنا وأكثر من أنفسنا ، فمن يجد فى نفسه خلاف ذلك فليراجع نفسه وليجدد إيمانه.
وثانيتها،كذلك من علامات مذاق حلاوة الإيمان أن يكره الإنسان أن يعود إلى الكفر والشرك بعد أن أنعم الله عليه بالهداية ، فهل بعد الحق إلا الضلال ، هل بعد النور إلا الظلام ، هل بعد الحسن إلا القبح ، فكيف بإنسان أكرمه الله بالهداية أن يعود إلى الضلال ، (أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى)
وثلثتها، كذلك من علامات تذوق الإيمان وحلاوته والشعور بالسعادة التامة أن يحب المرء أخيه حبا خالصا لوجه الله تعالى ، يقول الله في حديثه القدسي ، سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، منهم رجلين تحابا فى الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، حبهم خالص لوجه الله تعالى لا لمنفعة ولا لمصلحة وإنما حب منزه يغلب عليه الإيثار دونما أثره يحب أخيه حبا خالصا ، يسأل عنه إذا غاب ويعوده إن مرض ويراعي أولاده إكراما له حتى بعد مماته دونما إفراط أو تفريط بمعنى ألا يعتدي على حرمات بيته بل يراعي أولاده بالسؤال عليهم باستمرار من خلال تواصله معهم ومراعاة مصالحهم.
إذا وجد الإنسان هذه الأمور الثلاثة مجتمعة بداخله فقد تحقق إيمانه وصار ربانيا بمعنى صار من رجال الله الذين اصطفاهم الله تعالى.
ورب سائل يسأل فيقول هذه الأمور من الصعوبة بمكان أن تتحقق فى إنسان فى وقت واحد.
نقول له ما قاله الله تعالى (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين)
فمجاهدة النفس وتهذيبها وترويضها طريق ناجح لتحقيق هذه الغاية السامية ألا وهي تحقيق الإيمان فى القلوب …
أستاذ ورئيس قسم الفلسفة بآداب حلوان.