توبرياضة

حسام الدين مصطفى رئيس اللجنة البارالمبية: لأول مرة نشارك بـ 70 لاعب ولاعبة في 13 لعبة بالبارالمبياد.. وهدفنا حصد الميداليات وليس التمثيل المشرف

نجح الدكتور حسام الدين مصطفى، رئيس اللجنة البارالمبية المصرية، خلال مايزيد عن 30 عاما في مجال الرياضة لـ ذوي الاحتياجات الخاصة ، في تطوير العمل بالرياضة البارالمبية من خلال فكره المتطور والبحث عن كل ماهو جديد في الشأن البارالمبي .

بجانب العمل المتواصل مع  أعضاء الاتحاد الدولي وقربه من اللجنة البارالمبية الدولية، واطلاعه على مستجدات وآليات التطور في كل لعبة من الألعاب البارالمبية المختلفة.

 خطة بعيدة المدى – لوس أنجلوس 2028

وأكد الدكتور حسام الدين مصطفى،أن مجلس إدارة اللجنة البارالمبية المصرية، وضع خطة بعيدة المدى لمستقبل الرياضة البارالمبية، تهدف إلى تحقيق نتائج متميزة فى دورة الألعاب البارالمبية فى لوس أنجلوس 2028 وما بعدها، حيث نبدأ من ممارسة الرياضة، وتنفيذ الخطة ليس بيد اللجنة وحدها، ولكن بالتعاون مع شركائها.

وأضاف، نعمل فى محاور مختلفة لتنمية وتطوير الرياضات البارالمبية، ونشرها فى جميع ربوع مصر، وأهم تلك المحاور العمل مع وزارة الشباب والرياضة فى مراكز المعاقين، كما نعمل مع كل الأندية ومحافظات الجمهورية، حيث قسمناها إلى 5 مناطق لتيسير العمل وتنفيذ الخطة، والعمل على تأهيل الكوادر فى كل المجالات الخاصة بالرياضة البارالمبية، وعلى رأسها تأهيل كوادر فى مجال التصنيف كونه المدخل الرئيسى للرياضات البارالمبية، وكذا نعمل على رفع الكفاءات التدريبية الموجودة فى الأندية.

وقال رئيس اللجنة البارالمبية المصرية،الخطة تجعلنا نعرف من الآن كيفية مشاركتنا فى الدورات الأوليمبية، ومن هم اللاعبون الذين سنشارك بهم والرياضات التى سنحصد بها الميداليات المتوقعة.

افتتاح الدورة البارالمبية بباريس

وحول حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية بباريس في أغسطس المقبل، قال الدكتور حسام الدين مصطفى،سيكون حفلًا مفتوحًا بميدان الكونكورد الذى تزينه المسلة المصرية، وهو ما سيجعل البعثة المصرية محط الأنظار، وسيرى العالم الحضارة الفرعونية، إلى جانب التقدم المصرى فى مجال الرياضة خلال منافسات الدورة.

لأول مرة 70 لاعب ولاعبة

وأشار إلى  تأهل كل من الكرة الطائرة جلوس منتخب الرجال، ومنتخب كرة الهدف للمكفوفين رجال، ورفع الأثقال، وألعاب القوى، وتنس الطاولة، والباراتايكوندو، والسباحة، ولأول مرة فى تاريخ مشاركات مصر فى الدورات البارالمبية، تشارك منتخبات البوتشا، والتجديف، والباراكانوى، ومازلنا فى انتظار تأهل المزيد، حيث ستكون المرة الأولى التى نشارك فيها بنحو 70 لاعب ولاعبة فى 13 رياضة، ونعد بنتائج متميزة وليس تمثيلًا مشرفًا فحسب.

وتابع، منذ عام 2022 نظمنا بطولة إفريقيا المفتوحة لرفع الأثقال البارالمبى، ثم بطولة مصر الدولية للسباحة البارالمبية، ومنذ ذلك الحين وحتى 2028 نظمنا وسوف نستضيف العديد من البطولات، وهذا يعطى الفرصة لعدد كبير من اللاعبين، للاشتراك واكتساب الخبرات لتأهيل الجيل الجديد، وكذا يسهم فى اقتصاديات الرياضة.

أهمية استضافة البطولات

وحول أهمية استضافة  مصر لـ البطولات، قال يسهم بشكل كبير وفعال فى زيادة العملة الأجنبية لموارد اللجنة، للمشاركة فى البطولات الدولية، وبالنسبة لتأثير تنظيم البطولات فى الاقتصاد المصرى نستطيع أن نحسب عدد الأفراد الذين يحضرون للمشاركة فى تلك البطولات، وكم الرواج الذى يحدثونه، وهو ما يسمى بالسياحة الرياضية التى تعود على الاقتصاد، وتوفر العملة الأجنبية للدولة.

البنية التحتية ومراعاة ذوي الإعاقة

وحول دور البنية التحتية فى مصر ومدى مراعاتها لـ  الرياضيين من ذوى الإعاقة قال: مدينة مصر الأوليمبية بالعاصمة الإدارية، ترعى ما يسمى بكود الإتاحة للرياضيين من ذوى الإعاقة، وهناك عدة أماكن لديها كود الإتاحة، ولكن هناك أماكن للأسف ليس بها كود إتاحة ونحن نعمل على وجود كود الإتاحة بكل الأماكن التى نمارس بها الرياضة، وقد بدأنا بمقر اللجنة الأوليمبية نفسه ليكون نموذجًا لذلك.

فرصة مصر في استضافة أولمبياد 2036

وأضاف :فرصتنا كبيرة جدًا للفوز بشرف تنظيم الدورتين الأوليمبية والبارالمبية لعام 2036، أولًا كون تلك الدورات لم تنظم من قبل فى إفريقيا، ثانيًا الطفرة الموجودة فى البنية التحتية الرياضية، وتطوير المنشآت وتنظيم البطولات لم نرها من قبل، وهذا يحسب لوزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحى، بدعم كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسى.

واستطرد،اللجنة البارالمبية مكون رئيسى فى الملف المقدم للجنة الأوليمبية الدولية، لأنها لن تقبل الملف إلا إذا تضمن الملف الدورة الأوليمبية والبارالمبية معًا طبقًا للبروتوكول الموقع بين اللجنتين الدوليتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى