توبرياضة

الأهلي يستدرج الترجي التونسي لـ القاهرة لـ الاحتفال بدوري الأبطال الأفريقي

اقترب فريق الأهلي المصري، من الفوز بدوري أبطال أفريقيا والاحتفاظ باللقب المحبب له بعد التعادل السلبي مع الترجي التونسي سلبيًا بستاد حمادي العقربي في رادس بذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا .

وتقام مباراة العودة والحسم يوم السبت المقبل بستاد القاهرة ، ويكفي الأهلي الفوز بأي نتيجة للفوز باللقب.

الشوط الأول:

الترجي بدأ المباراة بهجوم وفرض سيطرته الميدانية وتعرض أمام عاشور لإصابة ، وعاد للمشاركة، قبل أن يتعرض علي معلول لإصابة قوية.

كانت أخطر فرص الشوط لـ الترجي من عرضية من حسام تقا لاعب الترجي قابلها رودريجيز برأسه من منطقة الــ 6 ياردات بجوار القائم الأيمن، بعدها خرج معلول وشارك كريم فؤاد بدلاً منه في الدقيقة السابعة.

واصل الترجي الضغط على الأهلي ، وأشهر غربال بطاقة صفراء على لاعب الترجي روجر أهولو، للخشونة مع أمام عاشور ، وعاد اللعب وسط الملعب قبل أن يعود الترجي للسيطرة .

وفي الدقيقة  25 كاد يسجل حسين الشحات من تسديدة قوية بيمناه مرا بجوار الحارس التونسي أمان الله مميش.

حصل المدافع محمد عبد المنعم على إنذار في الدقيقة 35 للخشونة مع أحد لاعبي الترجي ، وضغط الفريق التونسي بقوة في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول وأشهر الحكم الجزائري بطاقة صفراء جديدة لـ محمد هاني قبل نهاية الشوط بـ7 دقائق  بسبب دفع أحد لاعبي الترجي من دون كرة .

 الشوط الثاني:

تكر نفس سيناريو الشوط الأول سيطرة ترجية دون فاعلية حيث السيطرة من الترجي وغلق الأهلي المنطقة الخلفية جيدا .

نشط أداء الأهلي إلى حد ما وسدد إمام عاشور كرة قوية مرت بجوار القائم ، قبل أن يعود الترجي للسيطرة على مجريات المبارة باحثاً عن هدف التقدم.

وشارك رضا سليم بدلاً من بيرسي تاو وأفشة بدلاً من إمام عاشور وشهدت الدقائق الأخيرة هجوم متبادل بين الفريقين لينتهي اللقاء  بالتعادل السلبي

حكام اللقاء:

أدار اللقاء الحكم الجزائري مصطفى غربال، وعاونه طاقم جزائري أيضا يضم مقران قوراري وأكرم زهروني كحكمين مساعدين.

والليبي معتز الشلماني حكمًا رابعًا، وتواجد على تقنية الـvar الحكم الموريتاني دحان بيدا، وساعده الرواندية سليما ميكسونجا والأنجولي جيرسون دو سانتوس كمساعد ثان.

تشكيل الأهلي أمام الترجي:

حراسة المرمى: مصطفى شوبير.

الدفاع: علي معلول ومحمد عبد المنعم ورامي ربيعة ومحمد هاني. ‏

الوسط: مروان عطية وأكرم توفيق ‏وإمام عاشور وحسين الشحات وبيرسي تاو. ‏

الهجوم: وسام أبو علي.

و على مقاعد البدلاء: محمد الشناوي ومحمود متولي وياسر إبراهيم ومحمود كهربا ‏ورضا سليم وأليو ديانج ومحمد مجدي أفشة وأنتوني موديست وكريم فؤاد.

وضم تشكيل الترجي أمام الأهلي

حراسة المرمى: أمان الله مميش.

الدفاع: محمد بن علي – محمد أمين توجاي – ياسين مرياح ـ محمد أمين بن حميدة.

الوسط: حسام تقا – غيلان شعلالي – روجيه أوهولو.

الهجوم: يان ساس – رودريجو رودريجيز – حسام الدين غشة.

و بدلاء الترجي: معز بن شريفية، رائد بوشنيبة، هاني عمامو، زكريا العايب، أسامة بوقرة، كيبا سو، أونوتشي أوجبيلو، أندري بوكيا، محمد علي بن حمودة.

الأهلي الأفضل “عددًا ونتائج وبطولات”

لعب الفريقان 24 مباراة خلال 12 مواجهة في تاريخ لقاءاتهما ببطولات الأندية الأفريقية، منها 22 مباراة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، ومباراتان في بطولة كأس الكونفدرالية.

فاز الأهلي في 12 مباراة، منها 6 مباريات على ملعب الترجي بتونس العاصمة، بينما فاز الترجي في 4 مباريات، وتعادل الفريقان في 8 مباريات، أحرز الأهلي 30 هدفاً وتلقت شباكه 15 هدفا.

وحقق الأهلي الفوز 3 مرات ذهاباً وإياباً، الأولى في كأس الكونفدرالية عام 2015، والثانية في دوري الأبطال موسم 2020-2021، والثالثة في دوري الأبطال الموسم الماضي 2022-2023.

المواجهة الأولى عام 1990 بدور الـ16 في دوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم «بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري»، وتعادل الفريقان ذهاباً وإياباً دون أهداف وفاز الترجي 4-2 بضربات الترجيح من نقطة الجزاء.

المواجهة الثانية عام 2001 بالدور نصف النهائي في دوري أبطال أفريقيا، تعادل الفريقان بالقاهرة دون أهداف، وتعادلاً في تونس بهدف لكل فريق، أحرز هدف الأهلي سيد عبد الحفيظ، ووصل الأهلي للدور النهائي بقاعدة احتساب هدف التعادل خارج ملعبه بهدفين.

المواجهة الثالثة عام 2007 بدور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، فاز الأهلي بالقاهرة 3- صفر أحرزها محمد أبو تريكة وفلافيو أمادو وأسامة حسني، وخسر في تونس بهدف نظيف.

المواجهة الرابعة عام 2010 بالدور نصف النهائي في دوري أبطال أفريقيا، فاز الأهلي بالقاهرة 2-1 أحرز هدفي الأهلي محمد فضل وأحمد فتحي، وفاز الترجي في تونس 1- صفر، وصعد الترجي للدور النهائي بقاعدة احتساب الهدف الذي أحرزه خارج ملعبه بهدفين.

المواجهة الخامسة عام 2011 بدور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، فاز الترجي في تونس 1- صفر، وتعادل الفريقان بالقاهرة 1-1، أحرز للأهلي محمد أبو تريكة.

المواجهة السادسة عام 2012 بالدوري النهائي في دوري أبطال أفريقيا، تعادل الفريقان بالإسكندرية 1-1، أحرز للأهلي السيد حمدي، وفاز الأهلي في تونس 2-1 أحرز للأهلي محمد ناجي جدو ووليد سليمان.

المواجهة السابعة عام 2015 بدوري المجموعات في كأس الكونفدرالية، فاز الأهلي بالسويس 3- صفر، أحرزها عبدالله السعيد هدفين ومؤمن زكريا، وكرر الفوز في تونس بهدف أحرزه جون أنتوي.

المواجهة الثامنة عام 2017 بدور الثمانية في دوري أبطال أفريقيا، تعادل الفريقان بالإسكندرية 2-2، أحرز للأهلي عبدالله السعيد ووليد أزارو، وفاز الأهلي في تونس 2-1 أحرز للأهلي علي معلول وجونيور أجايي.

المواجهة التاسعة والعاشرة عام 2018، كانت التاسعة بدور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، تعادل الفريقان بدون أهداف في الإسكندرية، وفاز الأهلي في تونس بهدف أحرزه وليد آزارو، أما العاشرة فكانت في الدور النهائي، فاز الأهلي بالإسكندرية 3-1، أحرز للأهلي وليد سليمان هدفين وهدف لعمرو السولية، وفاز الترجي في تونس 3- صفر.

المواجهة الـ11 موسم 2020-2021 بالدور نصف النهائي في دوري أبطال أفريقيا، فاز الأهلي في تونس بهدف أحرزه محمد شريف، وكرر الفوز في القاهرة بنتيجة 3- صفر أحرزها علي معلول ومحمد شريف وحسين الشحات.

المواجهة الـ12 الموسم الماضي 2022-2023 بالدور نصف النهائي في دوري أبطال أفريقيا، فاز الأهلي في تونس 3- صفر أحرز بيرسي تاو هدفين وهدف لمحمود كهربا، وكرر الفوز في القاهرة بنتيجة 1- صفر أحرزه حسين الشحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى