أخبار اليوم

حصار إسرائيل على غزة يثير موجة إدانة دولية

أثار فرض إسرائيل لحصار كامل على قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مكثف أدى لمحو أحياء سكنية كاملة، وخلّف آلاف الشهداء والجرحى، موجة إدانة دولية واسعة.

موجة إدانة لحصار غزة

دعت دول عدة، من بينها النرويج وأيرلندا والبرازيل وتركيا، إلى فتح ممر إنساني لإنقاذ سكان قطاع غزة، مستنكرة فرض الحصار الكامل على القطاع.

وقالت وزيرة خارجية النرويج أنيكن هويتفلت إن حجم الدمار في غزة “هائل”، معربة عن خشيتها أن “يواجه السكان المدنيون مصاعب أكبر في الأيام المقبلة”.

وشددت هويتفلت على أن فرض حصار كامل على القطاع يشمل الماء والكهرباء والغذاء “أمر غير مقبول”. وأضافت أن على إسرائيل السماح بدخول المساعدات الإنسانية وضمان وصولها للسكان المدنيين في غزة.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار إن إسرائيل تمارس عقابا جماعيا في غزة، وليس لها الحق في انتهاك القانون الدولي.

إسرائيل تنتهك القانون الإنساني

وقال فارادكار إن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني من خلال معاقبتها المدنيين الفلسطينيين، وأن أيرلندا ستسعى إلى فتح ممر إنساني للسماح بوصول المساعدات إلى غزة.

وأوضح أن إسرائيل تنتهك القانون الدولي من خلال معاقبتها المدنيين الفلسطينيين، وأن أيرلندا ستسعى إلى فتح ممر إنساني للسماح بوصول المساعدات إلى غزة.

فتح ممر إنساني في غزة

من جانب آخر، قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إنه تحدث عبر الهاتف مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وناشده فتح ممر إنساني للسماح للفلسطينيين إما بالنزوح إلى مصر وإما تلقي المساعدات الإنسانية.

وكانت البرازيل -التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي- قد دعت إلى عقد اجتماع للمجلس اليوم الجمعة لبحث تطورات الصراع.

أثار الحصار الإسرائيلي على غزة موجة إدانة دولية واسعة، وسط مطالبات بفتح ممر إنساني لإنقاذ السكان المدنيين في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى