أخبار العالمأخبار اليومتوب

عائلة الإسرائيلي ” إلعاد” تتهم نتنياهو بالقتل .. وتوجه رسالة لحكومة الحرب” انظروا في المرآة”

قالت إسرائيل السبت إن القوات الخاصة التابعة له استعادت جثة أحد الأسرى الذي قتل بينما كان محتجزاً في غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات الخاصة عثرت مساء الجمعة على جثة إلعاد كتسير، وهو مزارع يبلغ من العمر 47 عاماً، مدفونة في مدينة خان يونس بجنوب غزة الليلة الماضية.

العاد كتسير الأسير المقتول

وأضاف، نقلاً عن معلومات مخابراتية أحجم عن الخوض في تفاصيلها، أن خاطفيه من حركة الجهاد الفلسطينية قتلوه ودفنوه هناك منتصف يناير.

كان كتسير من بين 253 شخصاً اقتيدوا إلى غزة خلال الهجوم الذي شنه مسلحون فلسطينيون بقيادة حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

والد العاد قتل في الطوفان ووالدته أسرت معه

كان والد كتسير، أفراهام، قد قتل في تجمع نير عوز السكني حيث كانا يعيشان، بينما احتُجزت والدته هانا أيضاً قبل إطلاق سراحها في نوفمبر بموجب اتفاق هدنة.

وأفاد مسؤول عسكري إسرائيلي بأن وفاة كتسير تعود الى منتصف يناير، بعد أيام من ظهوره في فيديو نشرته حركة الجهاد، ودعا فيه الحكومة الإسرائيلية الى بذل ما في وسعها لتأمين الإفراج عنه.

ووجهت شقيقة “إلعاد” انتقادات الى المسؤولين الإسرائيليين، معتبرةً أن إبرام اتفاق هدنة مع حماس كان سيتيح عودة شقيقها على قيد الحياة.

وكتبت كارميت بالتي ” إلعاد” عبر حسابها على منصة فيسبوك، إن إلعاد كان سيعود الى عائلته ” لو تمّ التوصل الى اتفاق بشأن الأسرى في الوقت المناسب، قيادتنا جبانة وتدفعها الاعتبارات السياسية، ولذلك لم يتم التوصل الى هذه الصفقة.

انظروا في المرآة

وقالت :رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، حكومة الحرب، وأعضاء الائتلاف: انظروا الى أنفسكم في المرآة وقولوا إن أيديكم غير ملطخة بالدماء.

و أعرب منتدى عائلات الأسرى في بيان عن أسفه لأن كتسير أمضى ثلاثة أشهر في الاحتجاز “وصلت خلالها الى إسرائيل، مؤشرات الى أنه على قيد الحياة ومعلومات عن وضعه.

وأضاف المنتدى الذي يمثّل قسماً من عائلات الأسرى: 3 أشهر توافرت خلالها إمكانية لإنقاذه وإعادته حيّاً الى عائلته وبلاده.

واعتبر المنتدى أن إعادة جثمان كتسير هي بمثابة تذكير “مؤلم” و”قاس” بأن “الوقت بالنسبة للأسرى نفد منذ زمن.

إلعاد يحمل الجنسيتين إسرائيلية وبولندية

و قال السفير الإسرائيلي في وارسو يعقوب ليفني في منشور على شبكة للتواصل الاجتماعي إن كتسير يحمل الجنسية البولندية أيضاً.

وجاء في منشور السفير أن إلعاد من كيبوتس نير عوز هو أيضاً مواطن بولندي.. أليكس دانزيج هو أيضاً مواطن بولندي من نير عوز وهو ما زال محتجزاً في غزة.

وقالت وزارة الخارجية البولندية في منشور على منصة إكس إنها تلقّت بحزن النبأ وأعربت عن تعازيها.

ويسود توتر العلاقات بين بولندا وإسرائيل على خلفية الضربة الإسرائيلية التي أسفرت في غزة الإثنين عن مقتل سبعة عمّال إغاثة بينهم بولندي هو داميان سوبول، وطلبت بولندا فتح تحقيق جنائي في مقتل عمّال الإغاثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى