أخبار مصرتوب

السفير عبد العاطي: علاقة مصر بالاتحاد الأوروبي استراتيجية وشراكة كاملة

كشف السفير بدر عبد العاطي سفير مصر في الاتحاد الأوروبي، عمّا تعنيه زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية مصر حاليًا على رأس وفد أوروبي.

وقال بدر في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي  أحمد موسى زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية لمصر رسالة دعم أوروبية لمصر.

و أضاف:  الاتحاد الأوروبي يثق في الاقتصاد المصري بشكل كبير، وأوروبا تعتبر مصر بوابة القارة الأفريقية، وهناك رغبة أوروبية في توسعة العلاقات مع مصر.

وأكمل :مصر تعتبر اول دولة في المنطقة يتم ترفيع علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي ووصولها للشراكة الاستراتيجية الشاملة.

زيارات أوروبية لتعزيز العلاقات مع مصر

واستطرد بدر عبد العاطي: هناك زيارات أوروبية كثيرة إلى مصر مؤخرًا لتعزيز العلاقات على كافة المستويات .

وأضاف: الاقتصاد المصري بدأ يتعافى وأصبح قويا ومصر أصبحت مقصدا للاستثمار الأوروبي،

وقال: نشجع الشركات الأوروبية على الاستثمار في مصر مثل قطاعات الطاقة وهناك قطاعات واعدة في الزراعة والأمن الغذائي وصناعة السيارات والرقمنة والذكاء الاصطناعي.

وكشفت وكالة بلومبرج، أنه من المقرر أن يرفع الاتحاد الأوروبي علاقته مع مصر إلى وضع “الشراكة الاستراتيجية”، وهي خطوة يمكن أن تؤدي إلى تمويل واستثمارات بمليارات اليوروهات للدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المقرر أن تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين القاهرة اليوم الأحد مع جورجا ميلوني وكرياكوس ميتسوتاكيس وألكسندر دي كرو، رؤساء وزراء إيطاليا واليونان وبلجيكا على التوالي.

منح وقروض أوروبية تزيد عن 8 مليار دولار

كانت بلومبرج، قد قالت الأربعاء الماضي، إن التكتل الأوروبي يدرس تقديم حزمة مساعدات إلى مصر بقيمة إجمالية تقارب 7.4 مليار يورو (8.1 مليار دولار).

سيكون ضخ الأموال عبارة عن مزيج من المنح والقروض لمساعدة مصر، والتي ينظر إليها على أنها ضرورية لاستقرار الشرق الأوسط، على الخروج من أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

وسيعلن الجانبان غدا الأحد، وفقا لوثيقة اطلعت عليها بلومبرج، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم الاقتصاد المصري في الوقت المناسب لأنه يواجه ضغوطًا متزايدة على ميزان المدفوعات، وسيدعم التمويل التقدم المصاحب لهذه الأولويات والأهداف المحددة بشكل مشترك، وسيفتح الإمكانيات الكاملة لاستثمارات القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى