كُتّاب وآراء

المغربية سلوى الكنياري تكتب .. كيفية التغلب على الخوف من المستقبل

الخوف من المستقبل هو شعور شائع يمكن أن يؤثر على العديد من الناس، وللتغلب على هذا الخوف والعيش بشكل أكثر هدوءً وثقة لابد من خطوات مهمة، واتباعها يمنحك الثقة وإبعاد أي خوف من داخلك ومشكلة الخوف أنه يقضي على المواهب ويضعف الطموح ويصعب المهام ويجعل الحياة ثقيلة ومجهدة وغير محبوبة.

والكثير من الموهوبين والنابغين خطفهم أمواج الخوف ودخل بهم إلى أعماق سحيقة وكانوا نسيا منسيًا.

والكثير أيضًا قد يملكون العلم والثقافة والخلفية ولكنهم أقل جهدا ورغبة وطموحًا في مواجهة زوابع القلق وكيفية مواجهاته بشكل علمي لإزالته من طريقه أو على الأقل يقلل من حدته وخطورته على حياته بشكل يؤمن مستقبله ويصبح مواطنا فعالا لنفسه ولأسرته ولمجتمعه.

وما على الشخص إلا تتبع خطوات بعينها لتحقيق نجاح القضاء على هذا القلق ، فـ لابد من التركيز على اللحظة الحالية، فـ حاول أن تركز على اللحظة الأنية وتمتع بالحياة اليومية دون القلق بشأن المستقبل، من خلال التأمل وممارسة اليوجا التي قد تساعد في تهدئة العقل وتقليل القلق.

وتحديد الأهداف ووضع خطط حيث تقوم بتحديد أهداف واقعية للمستقبل ووضع خطط لتحقيقها، وجود خطة واضحة، يمكن أن يقلل ذلك من القلق والخوف.

مع تغيير نمط التفكير من خلال إبعاد الأفكار السلبية المتعلقة بالمستقبل إلى أفكار إيجابية وحاول أن تكتب قائمة بالأشياء التي تثير قلقك وتحويلها إلى أفكار تحفيزية.

والاسترخاء والتنفس العميق في غاية الأهمية عند مواجهة المشكلة ولابد أن تتعلم تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق وتمارين الاسترخاء العضلي قد تساعد في التخلص من التوتر والقلق المرتبط بالمستقبل.

والبحث الدائم عن الدعم النفسي، لا تتردد في البحث عن الدعم النفسي إذا كنت تعاني من خوف مستمر من المستقبل، و الحديث مع مستشار نفسي أو الانضمام إلى مجموعة دعم يمكن أن يكون مفيداً للتعامل مع هذه المشاعر.

من المهم أن تتذكر أن الخوف من المستقبل طبيعي وشائع، ولكن يمكن التغلب عليه بالتدابير المناسبة والدعم اللازم.

كاتبة المقال .. رئيسة جمعية أصدقاء الفنون المغربية جهة طنجة تطوان “المغرب”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى