أخبار العالمتوب

 أسلوب حماس الجديد في مواجهة إسرائيل

تتواصل الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في مناطق متفرقة من قطاع غزة،رغم جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس سعياً لهدنة قبل بدء شهر رمضان

تغيير تكتيكي

وسط هذه الأجواء ، غيّرالجناح العسكري لحركة حماس من تكتيكاته اليومية، وبدأ لعب لعبة مختلفة على الأرض حيث يحاول مقاتلو حماس الآن تجنب المعارك الكبيرة بالأسلحة النارية، واستخدام الكمائن على نطاق صغير بدلاً من ذلك، باستخدام أدوات تتراوح بين القذائف الصاروخية إلى الأصوات المسجلة للأسرى لجذب القوات الإسرائيلية إلى الفخاخ والكمائن.

ورغم أن الكمائن لديها فرصة ضئيلة للاحتفاظ بالأراضي ضد المناورات الإسرائيلية المدرعة، لكنها مصممة لتناسب قدرات حماس المحدودة.

و قال إيال بيريلوفيتش، المحلل المدني للقوات المسلحة الإسرائيلية والمؤرخ العسكري في الجامعة العبرية بالقدس: إنه منطق تكتيكي سليم للغاية و الهدف الاستراتيجي هو البقاء على قيد الحياة.

وأدى هذا التحول إلى تقليص خسائر حماس، ولكنه أدى أيضاً إلى تقليص عدد الجنود الإسرائيليين الذين تستطيع حماس الوصول إليهم واستهدافهم.

كذلك أضاف بيريلوفيتش أن التغيير في تكتيكاتهم يشير إلى أن حاجتهم للبقاء قد تجاوزت حاجتهم إلى هزيمة إسرائيل.

وعادة ما تشتمل الكمائن على قذيفة صاروخية، وخاصة طلقة الياسين 105 التي يتم إطلاقها من قاذفة محمولة على الكتف، والتي طورتها حماس من تصميم روسي.

فيما يطلق أحد المقاتلين قذيفة آر بي جي، ويحمل رجل آخر بندقية آلية من طراز AK-47، ويحمل رجل ثالث كاميرا فيديو لوسائل التواصل الاجتماعي.

وغالباً ما تنتهي مقاطع الفيديو الدعائية لحماس بمجرد انفجار قذيفة آر بي جي، ما يجعل من غير الواضح حجم الضرر الذي لحق بالهدف

و قال جاي أفياد، الباحث في شؤون حماس والضابط الإسرائيلي السابق، إن القنابل اليدوية عادة ما تسبب أضراراً محدودة فقط لدبابات ميركافا الإسرائيلية المدرعة، ولكنها يمكن أن تكون فعالة ضد المركبات الأقل حماية وكذلك الجنود الراجلين.

وتستخدم كمائن حماس الأخرى ما يسمى بالقنابل اللاصقة، وهي متفجرات بدائية الصنع تلتصق بالمركبات المدرعة الإسرائيلية بواسطة مغناطيس أو شريط لاصق.

وتحاول أيضا قتل القوات الإسرائيلية عن طريق وضع شراك خداعية في المباني في جميع أنحاء غزة.

وكشف جنود إسرائيليون أنه تم العثور على أفخاخ على نطاق واسع في منازل نشطاء حماس، وكذلك في منازل العديد من المدنيين.

ومع بداية الحرب، تم وضع المتفجرات حول مداخل المباني، وسرعان ما توقف الإسرائيليون عن استخدام الباب الأمامي، وبدلاً من ذلك فجروا أو هدموا طريقهم عبر جدران المنزل.

كذلك أوضح جنود إسرائيليون أن حماس تكيفت مع الوضع، حيث قامت بوضع فخاخ متفجرة في الأشياء داخل المباني، من إسطوانات الغاز إلى ألعاب الأطفال.

وفي بعض الأماكن، حاولت حماس استدراج الجنود الإسرائيليين إلى الفخاخ عن طريق زرع متفجرات في أشياء تخص الأسرى الإسرائيليين الذين تم احتجازهم في 7 أكتوبر.

في حالات أخرى، استخدمت الحركة تسجيلات صوتية لأسرى يتوسلون المساعدة باللغة العبرية لمحاولة جر الجنود إلى كمين.

القسام فقدت 6 آلاف  مقاتل بين 30 ألف

و أخبر قادة حماس في غزة المسؤولين المصريين والجناح السياسي للجماعة في المنفى أن كتائب القسام فقدت ما لا يقل عن 6 آلاف رجل، من بين ما يقدر بنحو 30 ألف مقاتل قبل الحرب.

وقالت إسرائيل إنها قتلت حوالي 12 ألفا من مقاتلي حماس في غزة حتى الآن، بالإضافة إلى حوالي 1000 آخرين خلال القتال الذي دار في إسرائيل يوم 7 أكتوبر.

الخسائر الحقيقية

لكن يعتقد مسؤولو المخابرات الأميركية والمصرية أن الخسائر الحقيقية تقع تقريباً في المنتصف بين ادعاءات إسرائيل وحماس.

وأشار محللون عسكريون إلى أن حماس تستطيع تجنيد مقاتلين جدد ليحلوا محل جنودها العاديين، لكن استبدال القادة ذوي الخبرة أكثر صعوبة.

خسائر إسرائيل

وفقدت إسرائيل حتى الآن 242 جندياً قتلوا في غزة، بالإضافة إلى أكثر من 300 قتلوا في 7 أكتوبر.

يذكر أن المدنيين في غزة مازالوا يتحملون وطأة الحرب، حيث قُتل الآلاف بسبب الغارات الجوية والنيران الأرضية، والعديد منهم في أمس الحاجة إلى الغذاء والدواء والسلامة.

وقتل نحو 30 ألفاً من سكان القطاع في الغزو الإسرائيلي، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً للسلطات الصحية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى