كُتّاب وآراء

إيمان منصور تكتب .. يد يحبها الله

الكاتبة الصحفية إيمان منصور

في عام 1886 دعا اتحاد نقابات العمال فى الولايات المتحدة إلى أضراب، وهذا بعد معاناة من أصحاب المصانع حتى وصلت ساعات العمل إلى أكثر من 12 ساعة، و فى الأول من شهر مايو كان الأضراب للمطالبة بـ 8 ساعات عمل يومياً، شارك في الاضراب أكثر من 300 ألف عامل في المصانع التي يعملون فيها على مستوى الولايات، وفي 3 مايو قتل عدد من العمال المضربين فى شيكاغو على أيدي الشرطة وفى اليوم التالي أنفجرت قنبلة فى ختام تجمع عمالي وأدت إلى مقتل 7 من رجال الشرطة وعدد من العمال فى هذا الوقت تجمع العمال سلمياً دعماً لمطلب تحديد سقف ساعات العمل اليومى بثمانى ساعات واحتجاجا على مقتل زملائهم وتبرئة العمال في إلقاء القنبلة التي أدت إلى مقتل أفراد رجال الشرطة و العمال، وفى أعقاب المحاكمة التي جرت تم الحكم على ثمانية من القيادة النقابيين بالإعدام بحجة الضلوع فى الهجوم وفى عام 1889 كتب رئيس اتحاد نقابات العمال في أمريكا إلى المؤتمرالأول للاممية الثانية الذى عقد فى باريس داعياً إلى توحد نضال العمال حول العالم لتحديد عدد ساعات العمل بـ 8 ساعات فى اليوم ، وقرر المؤتمر الاستجابة لهذا المطلب عبر دعوة الى مظاهرات حول العالم فى الأول من شهر مايو \ أيار \ فى العام التالى 1890 و أصبح هذا اليوم منذ ذلك العام عيداً للعمال حول العالم .

ويأتى عيد العمال هذا العام فى ظروف صعبة تمر بها البلاد، ومع ذلك تظل حقوق العمال مهمة للقيادة السياسية فلم يبخل الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يقدم يد العون لهم فى مواجهة الارتفاع المتزايد فى الأسعار فقدم لهم زيادة فى قيمة الحد الأدنى للإعانة التي يصرفها صندوق إعانات الطوارئ للعمال من 600 جنيه إلى 1500 جنية كحد ادنى.

كما طلب الرئيس من ضرورة قيام وزارة العمل بتعظيم دورها فى تنمية المهارات والموارد البشرية لتلبية احتياجات سوق العمل بالداخل والخارج والاستمرار فى تطوير منظومة التدريب المهنى لتوفير العمالة المصرية الماهرة والاستفادة من تجارب القطاع الخاص الناجحة فى هذا الشأن مع إنشاء مركز متكامل لتدريب الشباب على المهارات اللازمة لسوق العمل وفقاً للمعايير العالمية المطلوبة ليكون هذا المركز جاذباً لتدريب راغبي العمل فى مصر وخارجها .

ومن أهم ما جاء فى لقاء الرئيس أثناء الأحتفال بعيد العمال تزامنا مع افتتاح صرح صناعى كبير مجمع هاير ـ مصر هدية الرئيس للمصريين فى عيد العمال ويعتبر إنجاز وطنى يرتكزعلى توفير البيئة الملائمة والسياسات الحكيمة الداعمة للاستثمار وتوفير البنية التحتية .

وأكد الرئيس على إستمرار العمل على زيادة معدلات تشغيل ذوي الهمم ودمجهم في سوق العمل، وزيادة معدلات تشغيل النساء وتمكينهن اقتصادياً وضمان التوفيق بين واجباتهن الاسرية وواجبات عملهن .

كما طالب الرئيس بسرعه مناقشة مشروع قانون العمل فى المجلس الأعلى للحوار الإجتماعي، ودعوة مجلس النواب لسرعة مناقشة مشروع القانون فى أقرب وقت .

وفى هذه المناسبة لابد أن نتذكر عمال مصنع الخانكة الذين راحوا ضحايا للغدر الاسرائيلي عندما ضُرب المصنع وأستشهد الكثير من العمال ولا ننسى عمال المقاولون العرب الذين وأصلوا الليل بالنهار لأنجاز حائط الصد للدفاع الجوى وكان سبب فى صد الهجوم الجوي لقوات العدو .. شكراً عمال مصر على كل إنجاز قمتوا به وتحيه لكل شهيد مات وهو واقف فى مصنعه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى