كُتّاب وآراء

اللواء بكري سليم يكتب .. مشروع الباز “حلم السادات” نظرة ياسيادة الرئيس .. بطولة نادرة لـ الشهيد سمير .. وحكاية حسناء مطلقة

أولًا…السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي

لن يحل مشاكل مصر الصعبة إلّا أبناءها الموجودين في الخارج لأنهم يعيشوا في مجتمعات منظمة لديهم كل الطرق المؤدية لإنعاش اقتصادها فلماذا لا نطلب منهم الحلول لإنقاذ الاقتصاد المصري المتدهور وتعرف منهم المطلوب بالظبط بعيداً عن الروتين والفهلوه وساعتها لن يبخلوا على الوطن لا بالمال ولا بالوقت.

( بس ياريت نسهل لهم الإجراءات بعيدًا عن أصحاب المصالح اللي عندهم استعداد يضيعوا البلد إذا تعارضوا مع مصالحهم).

سمعت من دكتور في الاقتصاد بجامعة القاهرة وكان عايش بره لديه حلول رائعة لضبط أسعار الذهب والدولار والحديد وضبط السوق المصرفي وضبط الأسعار.

(فياريت ياريس تجيبه وتسمعه واعتقد اسمه د.حسن الصادي أنا لا أعرفه ولكني شاهدته في التليفزيون ومحروق علي مصر وعنده حلول من خارج الصندوق لإنقاذ البلد).

ثانيًا….الدكتور فاروق الباز:

سمعته يقول بأن والده قال له” يابني من يتعلم ولا يعلم الناس بما تعلمه فلا خير في العلم الذي تعلمه”…كان المرحوم والده مدرس بالمعهد الديني بدمياط والذي أخرج لنا العالم الفذ الرائع د.فاروق الباز والذي تم تسميت أحد الكويكبات ” تصغير كوكب” باسم كويكب الباز، وللمعلومية ألّف الدكتور فاروق كتاب عن التوسع في استخدام أراضي مصر لتوسيع الرقعة السكانية التي يمكن أن يعيش عليها المصريون بالأراضي الصحراوية لتسكينهم عليها والابتعاد عن البناء علي الأرض الزراعية وكان الزعيم أنور السادات طلب منه الحضور إلي مصر وسأله عن تصوير الأقمار الصناعية للأراضي المصرية الصحراوية و (هل تقدر تساعدني في معرفة طبيعة الأراضي التي تسمح بتسكين 10مليون نسمة) فأبلغ الرئيس بأنه من صميم شغله فاصطحبه معه في الطائرة الهليكوبتر المهداة له من ” نيكسون” واتفق معه على جميع الخطوات التي تُمكن الدولة من إقامة هذا المشروع المدروس علميًا من كبير خبراء العالم ،وللأسف الشديد استشهد الزعيم ودفن معه المشروع بعد أن داخ صاحبه علي جميع المسؤولين (الله لا يسامحهم أضاعوا علي مصر الكثير )

وما قام به الآخرون من مسؤولين بصرف المليارات علي توشكى اللي أراضيها غير صالحة للزراعة والإقامة وما دُفِع في توشكى كان يكفي لعمل هذا المشروع المتكامل.

(فياريت يا سيادة الرئيس مع الدكتور فاروق الباز تعيد معه المشروع القومي الحقيقي)

اسمعوا الرجل الفاضل العالم د.فاروق ابن مصر البار الذي حصل علي أعلى الأوسمة عالميًا وآخرها تسميت كويكب باسمه من الاتحاد العالمي لعلوم الفضاء وهو كويكب الباز.

(متي نستفيد من أبناء مصر الناجحين).

ثالثاً… سيادة اللواء ا.ح.د. ممدوح عطية:

من القيادات العسكرية العظيمة لقواتنا المسلحة ومن أبطال حرب أكتوبر 73 والذي طور من أساليب الحرب الكيماوية واستخدامها في الدفاع ضد الغازات السامة والكيماوية وتدرج في المناصب العسكرية حتي وصل إلى أرفعها مديرًا لسلاح الحرب الكيماوية وتتلمذ علي يديه الكثيرين من القادة العسكريين حيث درّس لهم في أعلى الكليات والمعاهد العسكرية العليا منهم كلية ناصر العسكرية ويشهد له الجميع بدماثة الخلق وحسن المعاشرة وبالقيادة الهادئة التي تتسم بالتعامل الطيب مع ضباطه وجنوده.

(رحمة الله عليك يا سيادة اللواء ممدوح عطية)

وهو بالمناسبة والد المرحومة زوجة البطل اللواء أسامة المندوه بطل قصة خلف خطوط العدو وابنه الخلوق الأستاذ محمد ممدوح عطية من كبار مديري البنوك.

رابعاً….الشهيد نقيب مهندس سمير عبدالله:

ابن الزقازيق البار ونجم كرة السلة بنادي الزمالك ومنتخب مصر القومي العسكري بطل من أبطال حرب أكتوبر 73 من رجال سلاح المهندسين الذين فتحوا الطريق للقوات المسلحة للعبور للضفة الشرقية لقناة السويس واستشهد في الأيام الأولى علي أحد المعابر وكان من الرجال العظماء الذين ضحوا بحياتهم بعد قتال شرس مع العدو ولم يتحرك هو ووحدته إلا بعد التأكد من تنفيذ عملية اختراق الساتر الترابي ومرور القوات الباسلة بعد تحطيم خط بارليف المنيع بخراطيم المياه ولم يتحرك هو ووحدته إلّا بعد أن استشهدوا جميعا.

(وكنت يا سمير نجم واعد في كرة السلة وفي الأخلاق العالية ولم أعرف يوماً بأنّ أحدًا في مجال الرياضة ولا في العسكرية زعل منك الله يرحمك ويحسن إليك ياسمير يا عبدالله) وقد تم تكريمه من الدولة على أعلى مستوى.

خامساً….سيادة المستشار محمود محمد الهادي:

يطلق عليك في بلدتنا الجميلة فاقوس شرقية (بحلّال العقد) فبالرغم من صغر سنك إلّا أنك كبير المقام ولأنك كبير العيلة فأنني عَلِمْت بما قمت به للصلح بين عائلتين افترقا منذ 54 عامًا حيث يتهم أحد الأطراف الطرف الآخر بالقتل وخيانة الأمانة ولكنك مستمر في الوفاق بينهما فعلى الرغم من معرفتي بأن الطرف الذي له حق قد تسامح ووافق لك على التصالح إلّا أنه ولسخرية القدر فإن الطرف القاتل هو الذي يرفض التصالح ولم الشمل ( علي العموم المسامح كريم وده من شيمة الأكرمين) فإذا نجحت يا سيادة المستشار فيما فشل فيه الآخرون فإنّك ستدخل التاريخ من أوسع أبوابه وح اعملك تمثال علي مدخل البلد (ربنا معاك والله الموفق و المستعان ومبروك العقيقه يا أبومحمد ويتربي في عزك).

سادساً…. سيادة المستشار إيهاب بدوي:

أنت راجل محترم متربي لأنك بتقابل الملهوف وبتطبطب عليه وبتحاول تديله حقه حتي لومكنشِ في إيدك القرار إلّا أنه ينطبق عليك المثل القائل (لاقيني ولاتغديني).

أكثر الله من أمثالك يكفي الظلم اللي واقع علي الناس (فياريت كل واحد في مكانه يتعامل مع المواطن علي أنه حضرة المواطن أو أخوك المواطن).

سابعاً…الفاشلون يتحدون رئيس الجمهورية:

سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما توليت المسؤلية صرحت بتصريحين في منتهي الأهمية و أنت تُكَرِم أحد الفرق الأبطال بأنه قال يجب الاستعانة بالمديريين الفنيين المصريين بدلاً من الأجانب خاصة أن المصريين حققوا مالم يحققه أجنبي منذ بدأنا معرفة لعبة كرة القدم خاصة أن الإحصائيات لا تكذب لقد فزنا بـ 7 بطولات أمم إفريقيا منهم 6 بطولات بمدربين مصريين، والسابعة كان الإنجليزي مايك سميث ومعه المدرب العام المصري الكابتن شحتة المدرب المصري صاحب الفضل الأول في الفوز بها.

وقد شاهدت الكابتن العظيم حسن شحاتة في ضيافه الأستاذ مهيب عبد الهادي محللًا لبطولة الأمم الأفريقية وهو صاحب الإنجاز الفريد والذي لم ولن يتكرر وهو الفوز بـ 3 بطولات متتالية من السبع بطولات الأفريقية التي فزنا بها وعندما سأله عن عدم اختياره لقيادة منتخب مصر فأجاب والحزن والحسرة في عينيه على منتخب بلده وهو يُودع البطولة من دور الـ16 فقال له بأنه سأل الفاشلين الذين يقودون الكرة المصرية عن سبب عدم الاستعانة به قالو له (بأنها تعليمات من فوق) فتساءل الكابتن يعني أيه من فوق من الدور التاني مثلاً ولم يجيبه أحد علي سؤاله ولكني أقوله بكل ثقه وصراحة بأنهم إذا كانوا يقصدوا من فوق يعني الرئيس السيسي فأنا أقول لهم بأنكم ” كاذبون” لأن الرئيس وجه من قبل للأيادي المرتعشة بأن يُوقعوا أي قرار يخدم المصلحة العامة أو أوقع بدلاً منه فلا يمكن يكون هناك مصلحة عامة للكرة المصرية أكثر من الاستعانة بالخبير العالمي حسن شحاتة الذي حضر احدى الدورات التدريبية الدولية مؤخراً فما كان من المُحاضريين الدوليين الأجانب الذين فوجئوا بوجوده وبعد الترحيب به صرّحوا في مؤتمر صحفي (بأنه لايصح وجود المعلم حسن شحاتة كدارس وهو الذي حقق مالم نحققه جميعاً فأنت المثل والقدوة كأحسن مدير فني في القارة الأفريقية إن لم تكن من أهم المديرين الفنيين في العالم) فيا لا حُمرة الخجل للسادة الفاشلين قاموا أخيرًا بالاستغناء عن فيتوريا الفاشل ليكون كبش الفدا لا يجب السكوت عليهم ويجب اتخاذ القرار بإقالة جميع المسؤولين عن هذه المهزلة والمصيبة ( أنهم لسه بيبرروا  ومش حاسين إن الناس بتغلي) والدوله كلها ملهاش غير إزاي توفر العملة الصعبة ودول ولا هما هنا  بيغيظوا الشعب كله.

(ارحلوا يرحمكم الله)

( يافاشل، يا فاشل 220 ألف يورو في الشهر يعني  400 ألف جنيه في اليوم)

(يارب اللي فوق يسمعكم..علشان يِدّفعْكُو الملايين دي كُلّها)

ثامناً…. سِرّك في بير:

قصة السيدة الفاضلة (س.ب.ج):

أنا مطلقة من 10 سنوات، جامعية ، يقول عني الجميع بأنني جميلة جدا شكلاً وموضوعا علاوة علي تديني ولا أترك صلاة وبيني وبين ربنا عمار، وبحب الخير للجميع وسؤالي لحضرتك.. إيه رأيك في طلاق جيل التسعينات والألفية التانية..؟ هل هو مأساة أم نجاة ؟وتأثيره بالإيجاب أوبالسلب علي الأبناء والأجداد ؟وإيه شعور الجد والجدة برجوع أولادهم محملين بالأحفاد لهم مرة تانية..؟ ورأيك فيما يحدث لهم من مصاعب في التفاهم مع الأحفاد بأفكارهم الغريبة مع وجود المتاعب النفسية للابن والابنة المطلقة في البحث مجدداً عن شريك حياة آخر ليكملوا حياتهم معًا وهل الشريك الجديد سيعوض الأبناء عن الطرف الآخر الأب أو الأم؟

الله يكون في عون الجد والجدة اللي شايلين هموم الأبناء ومشاكلهم ثم الأحفاد بأفكارهم الغريبة علي مجتمعنا وعدم رضاهم عن أي شيء… عاوزه أعرف رأيك؟

الرد…

رأي من غير زعل الأب والأم ” موديل ” التسعينات والألفية التانية لم يربوا أبناءهم التربية الدينية المظبوطة علي الرغم من الغالبية العظمى من الأباء والأمهات متربيين وعارفين ربنا وبيصلوا ويصُوموا وبيزكوا والكثير منهم أدى فريضة الحج والعمرة، ولكنهم للأسف معندهمش وقت يربوا أبناءهم وتركوههم للسوشيال ميديا تربيهم فخرّبت عقول الأبناء جرياً وراء المدرسة ” الانترناشيونال” و”الناشونال” وأصبح الآباء في منتهى العصبية لمحاولة الوصول إليهم والأمهات ضاعوا بين إرضاء الجميع والوقت معدش فيه بركة وزادت الخناقات ومعها ارتفعت نسبة الطلاقات وكل طرف يرمي اللوم علي الآخر وللأسف انهارت الأسر الكل مشارك في أكبر جريمة وهي تفكك العيلة (أجمل حاجة كانت بتميز المصريين ألف خسارة علي انهيار دفء العيلة).. سؤالي لكم جميعاً هل الانفصال بين الأزواج يساوي هدم الأسر وتشتيت الأبناء؟ مكنتوش قادرين تصبروا شوية ؟ الجواب عند جيلكم (المنيل ب60 نيلة)…

كلمة أخيرة أقولها وأمري إلى الله وهي إذا كان ولابد من الانفصال فيجب علشان خاطر الأبناء يقوم كل طرف بمسؤلياته الأب يجب أن يكون محترم علي الأقل أمام أبناءه ويذكر أمهم بكل خير واحترام ولاتنسوا الفضل بينكم والأم تكون فاضلة وقدوة لابناءها ولاتغلط في حق أبو أولادها وذلك لمصلحة الأبناء.

فمهما عملتوا لهم وصرفتوا عليهم مال قرون لن يعوضهم شعور الأبناء وهم في أحضان الأب والأم  (وياريت تلحقوا أبناءكم قبل فوات الأوان).

تاسعاً…. قصة السيدة الفاضلة (د.ج):

كنت في الجامعة سن ١٩ سنة و أول قصة حب كان أكبر مني بسنة في هندسة قصة حب بدائية نفس الشارع اللي ساكنين فيه و بيتهم شبهنا اجتماعياً و ماديًا .. أنا اتخرجت قبله و هو كان يدير مصنع و الده المتوفي أنا اشتغلت و اتعرفت علي بعض الزملاء و كان صعب وقتها يرتبط رسمي علشان المصنع و الكلام ده .. و هنا كانت الصدمة فقررت ارتبط بأول واحد يتقدملي كان واحد أكبر مني بـ ٥ سنين في الشغل…

كان عارف إني مرتبطة و دخلي من هنا، المهم تتقدمي قالي أهله فلاحين المشكلة لمّا جم بتنا اتخضينا أنا و أهلي” فلاحين بلبس الفلاحين” و طريقتهم أبوه وأمه غير متعلمين .. بابا انكسف و قرينا فاتحة بعد ما مشيوا قولتهم : المشكلة هقوله إيه !!! تجرأت و قلتله…قالي أنا مش زيهم متربي هنا و ماليش دعوة بيهم و أنا بحبك و عايزك ووو إلخ …

أهلي قالوا إنتي حرة مكنش عنده شقة المهم بابا قال بدل الإيجار عندي شقتين اختاروا اللي أحسن ليكم اتجوزنا في شقة بابا طبعًا كان حاسس بنقص يعني يتخانق و يقل أدبه عليا قدّام أمن العمارة و الناس اللي شغالة في الجراج و غيرهم و قدام أصحابي بقى تريقة و سخافة .. كنت عارفة إني الجوازة مش هتكمل بس خفت أفشل و الناس تشمت و تقول ما قولنالك … كملنا و خلفت أول طفل و برده مشاكل و بتزيد لأن المستوى مش زي بعض .. المهم قررت أطلق و أخدت الخطوة بشرط اكتب ” ورقة صورية” أتنازل عن ابني ويضمن لي إني أشوفه، عملت كدة قلة خبرة و قلت أخلص من وش أمه ؟ بعدها قعد يفرج الناس أد إيه أنا مش أم و برمي ابني !! واطي واطي… و بعد ضغط الأهل رجعنا طبعاً كل السنين دي بصرف كل جنيه بشتغل بيه مشيلتش مليم ولا ذهب.. بعدها ضحك عليا وقالي نشترك ونشتري شقة اصرفي انتي كل اللي معاكي على البيت والأولاد والبامبرز والحضانات وهو يدفع أقساط الشقة وبكده نكون شركاء في الشقة وفوجئت إنه بدل مايكتب الشقة باسمنا احنا الاتنين كتبها باسمه بكل أنانية وغِل، وضاعت أحلى سنين عمري .. سرقها وسرق فلوسي وسرق حضن إبني وخلاه يكرهني لأنه كل شوية يوريه ورقة التنازل اللي مضيتها تحت ضغط عشان اخلص منه والحمد لله اطلقت وبعدها ظهر حبيبي الأول وبرده كان اتجوز وطلق وبدل ما ألاقي عنده العوض والحب لقيته معقد ومطلق ومرفوع عليه قضايا نفقة وتبديد فرش وهربان من الاحكام !! وبكده بدأت أخاف على نفسي أكون اتعقدت من الجواز وسنينه ودلوقتي عايشة لبنتي وبتمنى من ربنا يحنن قلب ابني عليّا ويرجع لحضني.

ياترى ايه اللي حيحصلي تاني وياترى ربنا مخبيلي إيه والقدر والنصيب ناويين على إيه؟؟

الرد….

ربنا معاكي ولاتقعدي حاطه إيدك علي خدك وتندمي علي حظك ولازم تتأكدي إني ده نصيبك وقدرك وانتِ المسؤولة عن اختيارك محدش غصبك عليه … طيب اللي حصل حصل فلازم تثقي في الله وتطلبي منه ليل نهار أنه يهديكي ويجمع شملك مع ابنك ويوعدك بابن الحلال اللي تستاهليه ويسعد قلبك صلي في جوف الليل وادعي ربنا يوفقك وهو ح يستجيبلك بإذن الله مش حتكوني أكتر من زليخه وربنا وعدها بسيدنا يوسف.

عاشراً….قدوة المطلقين والمطلقات:

النجم عمر الشريف والنجمة فاتن حمامة..

القدوة، الاحترام، و الحب.

آخر كلمة قالها عمر الشريف لما جاله زهايمر قال أنا نسيت كل حاجه إلّا فاتن حمامة…

(ياسلام على لوعة وحلاوة الحب)

بس ياخسارة بعد فوات الأوان…!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى