أخبار العالمتوب

أبو باقر الساعدي “مايسترو” تطوير أسلحة حزب الله العراقي وصداع في رأس أمريكا

قصفت طائرة مسيّرة مساء الأربعاء، قائداً من كتائب حزب الله العراقي في شرق العاصمة العراقية بغداد.

جاء ذلك رغم إعلان كتائب حزب الله الثلاثاء الماضي، وقف هجماتها على القواعد العسكرية الأمريكية أو التابعة للتحالف الدولي سواء في العراق أو سوريا وغيرهما بالمنطقة.

وأعلن حزب الله العراقي أن القتيل هو أبو باقر الساعدي، و لم يحدد بيان الحزب بقية القتلى ولم يكشف عن هوياتهم.

صداع في رأس أمريكا

والساعدي مسؤول عن العمليات في الخارج ونقل الأسلحة، و المسؤول عن منظومة الصواريخ بكتائب حزب الله العراقي والطائرات المسيّرة ، ومسؤول أيضاً عن العمليات في سوريا.

وكان له الدور البارز في الفترة الأخيرة في دعم قوة الحزب بتطوير أسلحة الكتائب من صواريخ ومسيرات، وفاعلية الضربات على مواقع الجيش الأمريكي.

وكان يمثل صداعا لأمريكا بسبب علاقته القوية بإيران، ومايسترو تطوير منظومة الأسلحة والصواريخ لحزب الله العراقي، وأحد المحاور الرئيسية المطالبة برحيل الأمريكان من العراق.

وأعلن الجيش الأمريكي مقتل قيادي في فصيل موال لإيران متورط بشن هجمات على القوات الأمريكية، في إشارة إلى الساعدي.

يذكر أن الولايات المتحدة شنت الجمعة الماضي ضربات انتقامية في أعقاب هجوم شنه مسلحون عراقيون مدعومون من إيران في مطلع الأسبوع الماضي أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن وإصابة 40 آخرين.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية”البنتاجون” إن الهجوم يحمل “بصمات” جماعة كتائب حزب الله العراقية المدعومة من إيران.

كتائب حزب الله:

كتائب حزب الله تأسست في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003، وهي إحدى فصائل النخبة المسلحة العراقية الأقرب إلى إيران، و هي أقوى فصيل مسلح في المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مظلة تضم جماعات شيعية مسلحة متشددة أعلنت مسؤوليتها عن أكثر من 150 هجوما على القوات الأمريكية منذ بدء حرب غزة.

و اكتسبت الجماعة شهرة فيما يتعلق بالهجمات التي أسفرت عن سقوط قتلى ضد أهداف عسكرية ودبلوماسية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، باستخدام مزيج من هجمات القناصة والصواريخ وقذائف الهاون والقنابل المزروعة على جوانب الطرق.

حركة النجباء

وقالت حركة النجباء العراقية تعليقا على الحادث ، لن تمر هذه الجرائم من دون عقاب وستعرفون وقتها أن صبرنا قد نفد وانتظروا الرد وسنختار الزمان والمكان المناسبين في رسالة إلى أمريكا

و حركة النجباء هي ميليشيا شيعية عراقية لديها قناة تلفزيونية اسمها «قناة النجباء»وتصنفها أمريكا بمنظمة إرهابية.

وإنشقت ميليشيا النجباء عن ميليشيا عصائب أهل الحق الشيعية العراقية في عام 2013 ويقودها مؤسس الجماعتين أكرم الكعبي، حيث يدعي الكعبي أنه، بعد فترة من الخمول المسلح، دفعته الحرب الأهلية السورية لتشكيل الميليشيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى