أخبار العالمتوب

قلق إيراني من ضربات أمريكية موجعة داخل أراضيها خلال ساعات

قالت إيران أنها لا تريد اشعال حرب، ردا على تأكيدات البنتاجون رسمياً أن قرار ضرب أصور ومواقع إيرانية اتخذ رداً على هجوم البرج 22 في الأردن الأسبوع الماضي والذي أوقع 3 جنود أميركيين.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في كلمة نقلها التليفزيون اليوم الجمعة إن بلاده لن تبدأ حربا، لكنها سترد بقوة على كل من يستأسد عليها، حسب قوله.

وأضاف: لن نبدأ أي حرب، لكن إذا أراد أحد الاستئساد علينا فسيتلقى ردا قويا، في رسالة على ما يبدو إلى الولايات المتحدة التي توعدت أمس بتنفيذ ضربات بشكل متدرج.

أتت تلك التصريحات بعد ساعات على تأكيد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في أول ظهور له بعد أزمة “المستشفى”، أن بلاده سيكون لها رد متعدد المستويات على هجوم الأردن الذي أوقع 3 قتلة أميركيين ونحو 40 مصابا في صفوف الجيش.

و أشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق على خطط بشأن توجيه ضربات ضد وكلاء إيران في المنطقة.

و اتهم بايدن طهران بتدريب وتمويل الفصيل الذي نفذ الهجوم على البرج 22 عند الحدود الأردنية، في إشارة إلى كتائب حزب الله العراقية.

وأعلنت تلك الكتائب قبل أيام وقف عملياتها، وبرأت طهران من التورط في الهجمات التي شنتها سابقا على القوات الأمريكية سواء في العراق أو سوريا.

ومنذ 17 أكتوبر الماضي أي بعد 10 أيام على تفجر الحرب في قطاع غزة، شهدت القواعد الأمريكية في البلدين نحو 160 هجوما بالمسيرات والصواريخ، نفذتها فصائل مسلحة موالية لإيران.

و نفذت القوات الأمريكية أكثر من ضربة في البلدين على مقرات تلك المجموعات المسلحة، متوعدة بالمزيد إذا استمرت الهجمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى