توبرياضة

 الندية سمة مواجهات المغرب والكونغو الديمقراطية..ومعركة ثأرية بين الركراكي و ديسابر

كتب- صبري حافظ:

تنطلق اليوم الأحد، مباريات الجولة الثانية بالمجموعة السادسة في دور مجموعات ببطولة الأمم الإفريقية بكوت ديفوار.

و تضم المجموعة: المغرب وزامبيا وتنزانيا والكونغو الديموقراطية.

تنطلق مباراة المغرب مع الكونغو الديمقراطية، في الرابعة مساءً بتوقيت القاهرة، وتنزانيا مع زامبيا، في السابعة مساءً، على الملعب نفسه “لاورينت بوكو”.

وليد الركراكي مدرب المغرب

مواجهات المنتخبين

واجهت المغرب في نهائيات كأس الأمم الإفريقية الكونغو 5 مباريات في نسخ “1972-1976-1988-1992-2017″.

كان التعادل في 3 لقاءات بنفس النتيجة ” 1-1 “، وفازت المغرب في مباراة بهدف نظيف، كما فازت الكونغو الديموقراطية أيضا في أخرى بهدف.

لكن الحدث الأهم خلال تاريخ لقاءات المنتخبين، كان ضمن تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، وتعادل منتخب المغرب ذهابا بكينشاسا بهدف لمثله، وحقق أسود الأطلسي فوزا عريضا في مواجهة الإياب الحاسمة بـ مركب محمد الخامس، برباعية مقابل هدف، ليحصل  الأسود على بطاقة التأهل، وقدم فيها المغاربة نسخة استثنائية لن تُنسى من ذاكرة العرب، بوصولهم لنصف نهائي المونديال، وحصد المرتبة الرابعة.

والتقى المنتخبان 4 مباريات في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم، في نسخ 1974 و1990.

نسخة 1974  والتأهل للمونديال على حساب المغرب  والخسارة بالتسعة

في نسخة 1974، فاز الكونغو ذهابا بثلاثية نظيفة بالدار البيضاء، واعتبر فائزا في مباراة الإياب، بسبب عدم حضور المغرب اللقاء، خلال المرحلة النهائية من التصفيات.

وشاركت الكونغو” زائير سابقا” في كأس العالم بألمانيا ممثلة لأفريقيا وخرجت من الدور الأول.

ففي يوم 17 يونيو شهدت منافسات كأس العالم بنسختها المختلفة، أحداثاً مثيرة وطريفة وتاريخية، أبرزها الفوز الكبير ليوغسلافيا على حساب زائير عام 1974 بنتيجة 9/صفر، وهو أكبر فوز فى تاريخ مباريات المونديال.

وفي نسخة 1990، خيم التعادل السلبي على مباراة الذهاب، والإيجابي بهدف لكل فريق، في مباراة الإياب، خلال مرحلة المجموعات.

مواجهة خاصة وثأر الركراكي

سيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية

و هناك مواجهة مرتقبة من نوع خاص خارج المستطيل، بين وليد الركراكي مدرب المغرب وسيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديموقراطية.

تقابل الثنائي من قبل، خلال فعاليات الدوري المغربي، حينها قاد ديسابر مدربا للوداد المغربي والركراكي مدربا للفتح،وفاز «وداد ديسابر» على «فتح الركراكي» بهدفين لهدف.

المغرب تتصدر

يتصدر المنتخب المغربي ترتيب المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط، بفوز مثير على تنزانيا بثلاثية دون رد، ويأتي من خلفه الكونغو في المركز الثاني وزامبيا في المركز الثالث بنفس الرصيد «نقطة واحدة: بالتعادل بهدف لمثله، ويقبع تنزانيا في المؤخرة بدون نقاط.

تجدر الإشارة إلى أن أصحاب المركز الأول والثاني في المجموعات الـ 6، يتأهلوا بشكل مباشر للدور ثمن النهائي، بالإضافة لأفضل 4 منتخبات حققت المركز الثالث.

ويختتم دور المجموعات بالبطولة الأفريقية بكوت ديفوار يوم الأربعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى