أخبار العالمتوب

إيران تستعرض سفنها الحربية في المياه الدولية أمام البوارج الأمريكية

نشرت إيران سفنا بحرية حربية بمهمة متعددة الأبعاد في المياه الدولية.

يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه التوترات في البحر الأحمر إثر الهجمات الحوثية على السفن، والضربات الأمريكية المقابلة لمواقع الحوثيين في اليمن

وقال قائد البحرية الإيرانية، شهرام إيراني، اليوم الجمعة، إن 4 أساطيل مقاتلة تقوم حاليا بمهام في المياه الدولية في نفس التوقيت.

وأشاد بعمليتين نفذتهما البحرية خلال الأشهر الماضية إحداهما ضبط ناقلة نفط أمريكية انتهكت القواعد في بحر عمان.

وغادر الأسطول الذي يضم السفينتين الحربيتين بوشهر وطنب ميناء بندر عباس الإيراني اليوم، وفق ما أفادت وكالة تسنيم للأنباء.

إيران تختبر صاروخا  مُعاد اختباره

و اختبرت القوات الجوية الإيرانية نظاما صاروخيا جديدا منخفض الارتفاع (9- دي) ينتجه الحرس الثوري خلال مناورات للدفاع الجوي اليوم، وأمكنه إسقاط أهداف مختلفة من على ارتفاع منخفض، حسب ما نقلت وكالة مهر للأنباء.

على الرغم من أن إيران كانت كشفت عن هذا النظام الدفاعي العام الماضي.

وكان الجيش الإيراني أعلن مطلع يناير الحالي أن المدمرة الإيرانية “ألبُرز”، وهي سفينة القيادة لمجموعة الأسطول 94 التابعة لبحرية الجيش، اقتربت من جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب برفقة سفينة بوشهر اللوجستية.

فيما ترابط سفينة بهشاد، وهي القاعدة البحرية الإيرانية العائمة، في مضيق باب المندب.

ومنذ تفجر الحرب الإسرائيلية في غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي، تصاعدت حدة التوترات في المنطقة وسط مخاوف من توسع الحرب لتتحول إلى صراع إقليمي أو حتى دولي.

إذ شنت جماعة الحوثي المدعومة إيرانياً، منذ 19 نوفمبر الماضي عشرات الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على سفن شحن في البحر الأحمر الممر الملاحي الحيوي والمهم عالمياً، ما أدى إلى تباطؤ حركة التجارة بين آسيا وأوروبا وأثار قلق القوى الكبرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى