منوعات

الندوة السادسة لمنتدى الفكر والفلسفة .. الحرب على غزة الحقائق و المآلات – فيديو و صور

أقيمت مساء اليوم الجمعة الموافق الخامس من يناير 2024م، عبر تطبيق زووم Zoom الندوة السادسة لمنتدى الفكر والفلسفة، تحت عنوان: (الحرب على غزة: الحقائق والمآلات).

حاضر في الندوة، د. رفعت سيد أحمد المفكر القومي ورئيس مركز يافا للدراسات الدولية.

د. رفعت سيدأحمد

و أدار الندوة أ. د. بهاء درويش أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة بكلية الآداب جامعة المنيا ” ومؤسس المنتدى ”

بدأ الأستاذ المحاضر حديثه بتوجيه ثلاث رسائل مهمة وهى كالآتي:

الرسالة الأولى، وهى رسالة تضامن مع أهل غزة، أما الرسالة الثانية فكانت تأكيدًا على ضرورة قراءة الواقع الحالي في غزة، وتمثلت الرسالة الثالثة في القول بأهمية استشراف المستقبل وذلك انطلاقًا من قناعة مهمة وهى أن الدفاع عن غزة هو دفاع عنا جميعًا.

كما أوضح أنه رغم كون الهدف المعلن من قبل إسرائيل هو أنهم يدافعون عن أنفسهم إلا أن الأهداف الحقيقية مما يحدث في فلسطين هو محاولة لتحويل غزة من جغرافيا إلى تاريخ وهدفه الثاني هو تهجير أهل غزة إلى سيناء.

د. كنزة القاسمي
د. كنزة القاسمي

وقد أكد د. رفعت سيد أحمد على أن مخطط تهجير أهل غزة  ليس حديثًا وإنما هو هدف قديم، ورفض الدولة المصرية له منذ طرحه حتى الآن كان انطلاقًا من الوعي التام بأهداف إسرائيل من هذا المخطط والتي تتمثل في تصفية القضية الفلسطينية وضرب الأمن القومي المصري وخلق نزاع عربي مع إسرائيل – هذا الكيان الصهيوني الذي لا يعرف السلام- لذلك لم يقتصر الرفض على مصر فقط وإنما رفضت فلسطين أيضًا فكرة التهجير منذ طرحها للمرة الأولى.

ثم انتهى إلى القول بأن تلك الأهداف لم تتحقق حتى الآن ولن تتحقق بإذن الله والدليل على ذلك لجوء إسرائيل إلى توسيع نطاق الحرب لتحقق نصرًا زائفًا لأنه نصر غير استراتيجي والدليل الثاني هو أن إسرائيل نفسها تتألم مثلما تتألم المقاومة الفلسطينية وتعاني من التفكيك في الجبهة الداخلية لها ولديهم خسائر مادية كبيرة رغم كثرة الإمدادات الأمريكية لهم.

د. محمد البدري

وأخيرًا طرح الأستاذ المحاضر سؤالًا مهمًا وهو ماذا عن المستقبل؟ كانت الإجابة عن هذا السؤال هى أن إسرائيل ليس لديها خيار غير الحرب ومن ثم سيكون استمرار الحرب، ولكنه أوصى في النهاية بضرورة تقديم الدعم الكامل بشتى الصور لأهل غزة من قبل جميع الدول العربية.

استمرت الندوة قرابة ساعتين، وقد حضرها عدد كبير من الأساتذة المتخصصين والباحثين والمهتمين بالفكر والفلسفة، فتحت هذه الندوة آفاقًا فكرية مهمة وأثارت تساؤلات ومداخلات قيمة تم طرحها من قبل بعض السادة الحضور.

لمشاهدة الفيديو كاملٱ يمكنك الضغط على الرابط التالي:

https://youtu.be/CRjxOO5mt-A

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى