أخبار العالمتوب

عدد قتلى الجيش الإسرائيلي يتزايد.. و وزير المالية يثير جدلًا جديدًا

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، اليوم الأحد، مقتل ضابط وجندي من قواته في المعارك الدائرة بقطاع غزة.

مصرع مقدم احتياط وجندي إسرائيلي

وقال الجيش إن المقدم احتياط إليراز جاباي قُتل في اشتباك بوسط قطاع غزة، بينما قُتل جندي في معركة بشمال القطاع.

وكشفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد في فلسطين، عن وقوع اشتباكات مع القوات الإسرائيلية تمكنت خلالها من إيقاع قتلى وجرحى وتفجير واستهداف آليات عسكرية.

كان الجيش أعلن، مساء السبت، أن اثنين من قواته قُتلا في المعارك الدائرة في قطاع غزة، الذي تشن إسرائيل حرباً عليه منذ 85 يوماً.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن عدد قتلى الجيش منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي بلغ 504 حتى مساء السبت، ليرتفع العدد مع إعلان اليوم.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الجيش أمس القول إن 167 من هؤلاء القتلى سقطوا في العملية البرية بالقطاع، في حين سقط 9 منهم في الهجمات التي يشنها حزب الله وفصائل فلسطينية من جنوب لبنان.

يشار إلى أن إسرائيل كانت أكدت مرارا أنها لن توقف عملياتها العسكرية على قطاع غزة إلا بالقضاء على حركة حماس.

 إسرائيل لاتقبل ببقاء مليوني فلسطيني

في سياق آخر ،زعم سموتريتش،  وزير المالية الإسرائيلي اليوم الأحد، أن إسرائيل يجب ألا تقبل بوضع يعيش فيه مليونا فلسطيني في قطاع غزة، وفقا لما نقلته إذاعة الجيش الإسرائيلي.

ورأى أن عدد الفلسطينيين الذين سيبقون في القطاع يحدد طريقة بحث مسألة اليوم التالي لانتهاء الحرب، وذلك بعدما رفض سموتريتش، وهو ليس عضوا في مجلس الحرب الإسرائيلي، أن تُناقَش هذه النقطة في المجلس، مطالباً بأن يكون الأمر من اختصاص المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغر، الذي يتمتع حزبه بالعضوية فيه.

وتابع بأن تل أبيب لن تسمح بوضع يعيش فيه مليونا شخص في غزة، زاعماً أنه لو كان هناك 100 ألف أو 200 ألف عربي في غزة، لكان كل الحديث عن اليوم التالي مختلفا.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتطرق بها وزير المالية الإسرائيلي للحديث عن غزة محدثاً ضجة واسعة.

سموتريتش .. ومنطقة عازلة بالضفة

سموتريتش- وزير المالية الإسرائيلي

ففي نوفمبر الماضي، دعا سموتريتش رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إنشاء مناطق عازلة في الضفة الغربية، لا يدخلها العرب.

ما استدعى ردا من وزارة الخارجية الفلسطينية التي اعتبرت أن تلك التصريحات استعمارية وعنصرية وتكشف نوايا الاحتلال في ضم الضفة.

و اعتبرت دعوة الوزير لإنشاء مناطق عازلة وآمنة في محيط مستوطنات الضفة بحجج وذرائع واهية، تهدف إلى سرقة المزيد من أراضي الفلسطينيين وضمها إلى المستعمرات والبؤر العشوائية القائمة وتعميق وتوسيع الاستيطان في أرض دولة فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى