أخبار العالمتوب

وزير دفاع أمريكا يهدد الحوثيين بـ “منصة إكس” .. والجماعة تكشف رد فعلها

كشف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، عن الرؤية الأمريكية حول هجمات “جماعة الحوثيين”  للسفن التجارية في البحر الأحمر.

وقال أوستن،إن هجمات الحوثيين “المتهورة” تمثل مشكلة دولية وبالتالي تتطلب ردا دوليا.

منصة أوستن للدفاع عن الأزمة العالمية

وأضاف أوستن عبر منصة إكس أن التحالف البحري الجديد الذي تم الإعلان عن تشيكله أمس سينظم دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وسنعمل معا على حماية أعالي البحار وتعزيز الأمن والرخاء الإقليميين”.

وقال البنتاجون في وقت سابق اليوم إن” جماعة الحوثيين” نفذوا أكثر من 100 هجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على عشر سفن تجارية.

وعقد أوستن، بحسب بيان للبنتاجون، خلال جولة بالشرق الأوسط اجتماعا افتراضيًا ضم وزراء ومسؤولي دفاع كبارًا من 43 بلدا بالإضافة إلى مسؤولين من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وأبلغهم بأن هجمات الحوثيين أثّرت بالفعل على الاقتصاد العالمي وستستمر في تهديد الشحن التجاري إذا لم يعالج المجتمع الدولي القضية بشكل جماعي.

ويمر في الوقت الحالي 10 إلى 15% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، وبسبب الهجمات، تضطر شركات الشحن الدولية إلى إعادة توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، ما يؤخر عمليات تسليم السلع والمواد الأساسية أسابيع، بما في ذلك النفط والغاز.

قوة بحرية متعددة الجنسيات

وأعلن أوستن مساء أمس عن تشكيل قوة بحرية جديدة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة قوة المهام 153، مهمتها حفظ الأمن في البحر الأحمر.

وهدد القيادي في حركة الحوثي باليمن، محمد علي الحوثي، اليوم الثلاثاء، باستهداف سفن أي دولة تتحرك ضد الجماعة في البحر الأحمر.

وقال في حديث تلفزيوني:إذا أقدمت أمريكا على أي فعل تجاهنا فسيكون هناك رد وسوف تتضرر الملاحة لأي دولة تشارك في هذا الاعتداء، وسنقوم بقصف سفنهم.

وحذرت كل من أمريكا وبريطانيا من خطورة هجمات الحوثيين على السفن التجارية بالبحر الأحمر، فيما قررت إيطاليا إرسال فرقاطة لتعزيز الأمن في البحر الأحمر.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية، الثلاثاء، أن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر تمثل تهديدًا لحرية التجارة العالمية.

رد قوي من الحوثيين

وأكد الحوثيون أنهم لن يوقفوا هجماتهم التي ينفذونها دعمًا لغزة في البحر الأحمر على الرغم من تشكيل الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا للتصدي لها في الممر الملاحي الدولي.

وقالت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم، في تصريحات إعلامية، إنها ستواصل هجماتها في البحر الأحمر وقد تشن عملية بحرية هناك كل 12 ساعة تقريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى